العالم العربي

عزلة کبيرة لإيران داخل الاجتماع الاستثنائي الذي عقد في جدة أمس

 

وکالات
22/1/2016

کشفت مصادر مطلعة أن إيران واجهت عزلة کبيرة داخل الاجتماع الاستثنائي الذي عقد في جدة أمس وشهد مستوی عاليا من الحضور علی مستوی وزراء الخارجية, الأمر الذي أدی إلی إجماع الوزراء خلال الاجتماع علی إدانة انتهاک إيران وتدخلها في الشؤون الداخلية بالسعودية، والتأکيد علی ما جاء في بيان مجلس الأمن الدولي، وکذلک مجلس التعاون الخليجي، وبيان جامعة الدول العربية.
بدوره، وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اجتماع دول منظمة المؤتمر الإسلامي بـ«التاريخي»، مشددا علی أن دول المنظمة أدانت بالإجماع العدوان الإيراني باستثناء إيران التي رفضت إدانة نفسها، ولبنان الذي نأی بنفسه کما فعل في اجتماع الجامعة العربية.
وکشف الجبير عن مشاورات ستجريها السعودية بشأن الخطوات التي ستتخذها بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، موضحًا أن السعودية «تنظر في جميع الخيارات المتاحة أمامها بعد قطع العلاقات». ودعا وزير الخارجية السعودي إيران إلی تغيير سلوکها في حال رغبتها في أن تکون {دولة محترمة في المجتمع الإسلامي وفي العالم بشکل عام}، مضيفًا: «العالم الإسلامي لا يقبل ما تقوم به إيران سواء في ما يتعلق بعدم حماية البعثات الدبلوماسية، أو التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة أو دعم الإرهاب».

زر الذهاب إلى الأعلى