العالم العربي

وفد الهيئة العليا للمفاوضات يصل اليوم إلی جنيف للمشارکة في العملية التفاوضية

 

27/11/2017
 
يصل وفد الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة الدکتور نصر الحريري، اليوم الاثنين، إلی مدينة جنيف السويسرية، للمشارکة في الجولة الجديدة من المفاوضات التي تنطلق غداً الثلاثاء، وتسعی لتحقيق حل سياسي في سورية وفق قرارات الشرعية الدولية.
وکان عدد من المسؤولين في المعارضة السورية قد أکدوا علی نجاح المؤتمر الموسع الثاني للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض، والذي اختتم أعماله يوم الخميس الماضي.
وأکد رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري في مؤتمرٍ صحفي عقب الاجتماع، أن القوی التي تمثل الثورة توحدت وباتت تستطيع البدء في مفاوضات مباشرة مع نظام الأسد من أجل تطبيق الانتقال السياسي، وفق المرجعيات الدولية.
وأضاف الحريري أن المعارضة ذاهبة إلی جنيف لعقد مفاوضات مباشرة، وهي علی استعداد لبحث کل شيء علی طاولة المفاوضات.
وتقدم الاتحاد الأوروبي بالتهنئة للمعارضة السورية، والدکتور نصر الحريري، والمملکة العربية السعودية علی الجهود التي بذلتها في إنجاح المؤتمر، وقالت الممثلة السامية للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريکا موغريني، إن ما حدث يمثل معلماً هاماً لعملية الانتقال إلی مفاوضات حقيقية في جنيف.
وأضافت موغريني إن الاتحاد الأوروبي “يتطلع إلی الجولة المقبلة من المحادثات في جنيف مع أمل قوي في أن الطريق غدت ممهدة لاتخاذ قرارات ملموسة بين الأطراف السورية بما في ذلک قرارات متعلقة بالحکم الانتقالي والدستور وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة”.
وأکدت موغريني علی ضرورة وقف تدهور الحالة الإنسانية، ووقف الهجمات علی المدنيين کما حصل مؤخراً في مدينة الأتارب بريف حلب والغوطة الشرقية بريف دمشق، مشددة علی ضرورة إزالة العقبات التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية إلی جميع أنحاء سورية.
وکان البيان الختامي لمؤتمر المعارضة السورية في الرياض قد أکد علی أن لا مکان للأسد وزمرته الحاکمة مع بدء مرحلة الانتقال السياسي في سورية، وشدد المشارکون في المؤتمر علی تمسکهم بمبادئ الثورة السورية وحقوق الشعب السوري في نيل حريته وکرامته. المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

 

زر الذهاب إلى الأعلى