العالم العربي

الحوثيون يمنعون حقوقيين من زيارة سجن ذمار المرکزي

 


5/8/2017


منعت ميليشيا الحوثي الانقلابية فريقاً حقوقياً محلياً من دخول إصلاحية السجن المرکزي بمحافظة ذمار جنوب العاصمة اليمنية صنعاء للاطلاع علی أوضاع السجناء.
وأفاد ناشطون حقوقيون أن مسلحين تابعين لميليشيا الحوثي المسيطرة علی مبنی السجن المرکزي منعوا مسؤولين في مکتب وزارة حقوق الإنسان وعدداً من الناشطين بذمار، الخميس، من دخول إصلاحية السجن المرکزي للاطلاع علی أوضاع النزلاء الذين يتعرضون لانتهاکات مستمرة، ويعانون أوضاعاً صحية ومعيشية صعبة للغاية، بحسب وصفهم.
واعتبر الناشطون منع مليشيا الحوثي للحقوقيين من زيارة السجن المرکزي محاولة لتغطية الانتهاکات الخطيرة التي تمارسها والتستر علی معاناة نزلاء السجن وعدم إطلاع الرأي العام علی أوضاعهم، مؤکدين أن النزلاء، لا سيما الأحداث، يتعرضون للتعذيب والانتهاکات والاعتداءات المستمرة من قبل الحوثيين.
وأوضحوا أن السجن المرکزي بذمار بات مکتظا بأربعة أضعاف طاقته الاستيعابية، ويضم مختطفين ومختفين قسرياً من محافظات مختلفة، يعانون أوضاعاً کارثية، حيث تنتشر الأمراض المعدية والوبائية بسبب انعدام خدمات النظافة والصحة.
وبجانب السجون الرسمية، استحدثت ميليشيا الانقلاب سجونا سرية تم الکشف عنها مؤخراً في محافظة ذمار أبرزها سجن الشونة بمعبر، والسجن السري بکلية المجتمع، وسجن مستوصف عيشان، وهي سجون بعيدة عن الأنظار ويقتصر دخولها علی المشرفين الذين يمارسون التحقيق والتعذيب بحق المختطفين.

زر الذهاب إلى الأعلى