العالم العربي

الجبير: ايام الاسد معدودة

 
24/7/2016
وکان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أکد أن الرياض مستعدة لإعطاء “حصة” لروسيا في الشرق الأوسط لتصبح أقوی بکثير من الاتحاد السوفيتي، مقابل تخليها عن الأسد.
وقال في مقابلة مع صحيفة “بوليتيکو” الأميرکية خلال زيارته إلی بروکسل، التي تزامنت مع مرور سنة علی عقد الصفقة النووية بين إيران والدول الکبری “إن السعودية مستعدة للتعاون مع روسيا بصفتها من أکبر منتجي النفط في العالم، واعتبر في المقابلة التي نشرت يوم الجمعة الماضي، أنه من المنطقي أن تقول موسکو إن ما يصب في مصالحها هو تعزيز دفع علاقتها مع الرياض قدمًا إلی الأمام وليس مع الأسد”، وأضاف: “إننا مستعدون لإعطاء حصة لروسيا في الشرق الأوسط ستحول روسيا إلی قوة أکبر بکثير بالمقارنة مع الاتحاد السوفياتي”.
وشدد “إننا نختلف (مع الروس) بشأن سوريا، لکن خلافنا يتعلق بالدرجة الأولی ليس بنتيجة اللعبة بل بالطريق التي تؤدي إليها”، وأضاف الجبير أن أيام الأسد معدودة، وقال متوجهًا إلی الروس: “إقبلوا الصفقة ريثما يمکنکم ذلک”.
وجدد الاتهامات السعودية الموجهة إلی إيران بالوقوف وراء کافة مشاکل المنطقة. وأکد” أن التشکيلات المسلحة التي تدعمها إيران، وهي حزب الله في لبنان وسوريا، والميليشيات الشيعية في العراق، والحوثيون في اليمن، هي عامل زعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط. وتابع أن طهران تؤجج التمرد في صفوف الشيعة في البحرين والسعودية”.
ورأی أن”إيران في حالة هياج. إنها تريد إعمار الإمبراطورية الفارسية، إنها فکرة جنونية لأن تلک الإمبراطورية ماتت منذ قرون
زر الذهاب إلى الأعلى