تقاريرمقالات

20 ألف إيراني يعيشون في «کراتين» بطهران 33% منهم نساء

 
 
صحيفة المدينة
14/1/2016 
 
 
أحمد الليثي
 
القاهرة-تصاعدت ظاهرة النوم في الکراتين عند الإيرانيين بسبب الفقر، إذ وصل عددهم بنهاية 2015 نحو  20 ألف إيراني، تمثل النساء ثلثهم، وذلک بحسب إحصائية دائرة الرعاية الاجتماعية في شؤون الوقاية في محافظة إصفهان، فيما أقدمت سيدة إيرانية في منتصف العمر أمس، علی الانتحار بحرق نفسها هربا من الظروف الاقتصادية الصعبة..
ولا يغيب مشهد لمواطن يرتدي ملابس رثة متربة يجلس علی جانب الطريق بين ورقتين من الکرتون ليحمي نفسه من برودة الطقس وحرارة الشمس عن الشارع الإيراني، بعضهم يسعی صباحًا للتسول والشحاذة والآخر يبحث ليلًا عن جرعة مخدر لتناولها لتفصله عن عالمه المذري.
وبحسب منظمة الرفاة الإيرانية يوجد في العاصمة وحدها نحو 20 ألفا ممن ينامون في الکراتين، 90% منهم مدمنون، ويقدر عدد النساء اللاتي ينمن في الکراتين في طهران أکثر من 3000، ولفتت المنظمة إلی أن هذا العدد قابل للزيادة بعد إقصاء نحو مليون امرأة من سوق العمل الإيراني، وبلغت نسبة البطالة بين النساء ثلاثة أضعاف الرجال.
ووفق إحصائية أعدتها معاونية شؤون النساء والعوائل لدی مکتب الرئاسة أن عدد النساء اللواتي ينمن في الکراتين يبلغ 5 آلاف ويتعاطی غالبية هؤلاء النساء المشردين المخدرات عن طريق الحقن. وکشفت لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مقره «باريس»، إن الذين يبيتون في الکراتين في طهران بلغ العام الماضي 15 ألف شخص، بينهم أکثر من 3000 امرأة، وانخفض معدل الفئة العمرية لهؤلاء النساء إلی 17 و18 عاما.
وأوضحت بلدية طهران أن النساء يشکلن 10% من سکان الکراتين، کما أن 10% منهم مصابون بالأمراض المعدية علی رأسها الإيدز، وأکدت منظمة الخدمات الاجتماعية أن المتوسط العمري لهؤلاء النساء يبلغ 32عاما.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى