العالم العربي

اغتيالات تستهدف محققين بملفات فساد بالعراق

 


 


الجزيرة نت
22/10/2015



أکد رئيس لجنة النزاهة النيابية في العراق طلال الزوبعي أن عمليات اغتيال واستهداف بدأت ضد مسؤولين ومحققين في ملفات الفساد العراقية، في أعقاب إصدار محاکم النزاهة مذکرات اعتقال بحق مسؤولين کبار.
وأشار الزوبعي في بيان إلی أن حادث اغتيال محققي النزاهة في مدينة کرکوک مؤخرا تقف وراءه عصابات القتل والإجرام وسُراق المال العام، ودعا رجال الدين والسياسة إلی التوحد من أجل تنظيف العراق مما سماه أوکار الفساد والإرهاب لإعادة الأموال المنهوبة.
وکان القضاء العراقي أصدر الأحد الماضي مذکرة قبض بحق وزير التجارة الحالي ملاس محمد عبد الکريم الکسنزان وشقيقه بتهم تتعلق بملفات الفساد المالي الذي تعد مکافحته إحدی رکائز الإصلاح، کما أصدرت محکمة النزاهة في بغداد مؤخرا مذکرات اعتقال بحق مدراء في وزارتي التجارة والکهرباء.
وأعلنت هيئة النزاهة العامة في أغسطس/آب الماضي عن إحالة 2171 مسؤولا رفيعا، بينهم 13 وزيرا ومن هم بدرجته، إلی محاکم الجنح والفساد، کاشفة أن وزراء الدفاع والتجارة والکهرباء والنقل السابقين من بين المطلوبين للسلطات القضائية.
وبدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي تنفيذ جملة إصلاحات إثر احتجاجات شعبية عمت غالبية المحافظات منذ نهاية يوليو/تموز الماضي، للمطالبة بمکافحة الفساد المستشري في المؤسسات الحکومية وتحسين الخدمات.
کما قرر العبادي منع المسؤولين المتهمين بملفات فساد من السفر خارج البلاد، وإحالتهم إلی القضاء بعد ساعات من تصويت البرلمان العراقي علی حزمة إصلاحات من بينها “ملاحقة الفاسدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى