العالم العربي

محکمة إسبانية تنظر بدعوی ضد الإعدامات بسوريا

 

 

27/3/2017


قرر قاض إسباني اليوم الاثنين قبول النظر بدعوی قدمتها شقيقة مواطن سوري تتهم النظام بسوريا باعتقاله بصورة غير قانونية عام 2013 وتعذيبه وقتله.
ورغم اعتراض الادعاء العام علی قبول الدعوی، رأی قاضي المحکمة الوطنية الإسبانية “إلوي بيلاسکو” أن هناک إمکانية لإثبات وقوع جرائم “إرهاب” وإخفاء قسري، وأمر بسلسلة من الإجراءات القضائية أبرزها استدعاء المواطنة من أصل سوري (شقيقة المقتول) للإدلاء بأقوالها أمام المحکمة يوم 10 أبريل/نيسان المقبل.
کما أمر القاضي باستدعاء المنشق السوري المعروف بالاسم الحرکي “قيصر” الذي سرب أرشيفا من أکثر من خمسين ألف صورة لنحو ستة آلاف معتقل تعرضوا للتعذيب والإعدام علی أيدي النظام في سوريا بأماکن احتجاز غير قانونية.
وفي قرار قبول النظر في الدعوی، اقترح القاضي الإسباني تکوين تحالف دولي مع فرنسا وألمانيا للتعاون في هذه القضية، لوجود محاولات قضائية سابقة بهذين البلدين للنظر في قضايا جرائم ارتکبها نظام بشار الأسد.
يُذکر أن مکتبا للمحاماة في مدريد -يضم مجموعة من المحامين من جنسيات مختلفة وتأسس في مستهل العام الجاري- کان قد تقدم بدعوی للمحکمة الوطنية الإسبانية أوائل فبراير/شباط الماضي ضد تسعة أفراد من قوی الأمن والاستخبارات العسکرية السورية بتهمة ارتکاب جريمة “إرهاب دولة” وذلک نيابة عن شقيقة الضحية.

زر الذهاب إلى الأعلى