العالم العربي

معظم الفرنسيين يؤيدون تدخلا عسکريا في سوريا

 


 


الجزيرة نت
24/5/2015



أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم السبت أن معظم الفرنسيين يؤيدون تدخلا عسکريا لفرنسا بسوريا، في تناقض حاد مع مسح أجري عام 2013 حينما عارضت الغالبية خطط الحکومة لتنفيذ ضربات جوية علی قوات الرئيس بشار الأسد.
وتقدم فرنسا أسلحة للقوات الکردية المعارضة في سوريا، لکنها استبعدت مرارا القيام بعملية عسکرية دون الحصول علی تفويض من الأمم المتحدة.
وفي استطلاع شارک فيه 1103 فرنسيين وأجرته مؤسسة “بي.في.أي” لاستطلاعات الرأي، قال 55% إنهم سيؤيدون تدخلا فرنسيا في سوريا، مقارنة مع 64% کانوا يعارضون ذلک عام 2013.
وقالت المؤسسة في بيان إن المسح أظهر أن “92% من الفرنسيين يقولون إنهم قلقون من الوضع في سوريا”.
وکان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند صرح بعد سقوط مدينة تدْمر السورية التاريخية في أيدي مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأسبوع الماضي، بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقاتل التنظيم في سوريا والعراق “يجب أن يتحرک”.
ويجتمع وزراء من دول التحالف في باريس يوم 2 يونيو/حزيران المقبل لوضع إستراتيجية تشمل بحث سبل وقف المکاسب التي حققها التنظيم في الآونة الأخيرة.
ويبدو أن الحصول علی تفويض من الأمم المتحدة بتدخل عسکري احتمال مستبعد، نظرا لأن روسيا والصين عرقلتا بالفعل مشروعات قرارات مخففة لمجلس الأمن بهذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى