العالم العربي

هيئة المفاوضات تطالب بضمانات حول تطبيق الاتفاق الروسي – الأمريکي

 


 12/9/2016
 


طالبت الهيئة العليا للمفاوضات بضمانات حول تطبيق اتفاق الهدنة الروسي – الأمريکي الذي يدخل حيز التنفيذ عند الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين.
وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط، “نريد أن نعرف الضمانات، وآلية تطبيق هذه الاتفاقية، ما هو التصنيف الذي تم اعتماده بالنسبة للإرهاب وما هو الرد علی المخالفات”، مضيفاً “نطلب ضمانات خصوصاً من الولايات المتحدة التي هي طرف في هذا الاتفاق”.

 

التزام کافة الأطراف

 

وأکد المسلط أن “رد الهيئة العليا للمفاوضات مبني علی المشاورات مع المکونات السياسية وفصائل الجيش الحر”، مضيفاً “نحاول أن نراجع الأمور بشکل کامل، ولابد من رؤية الالتزام بهذا الاتفاق. مهم جداً بالنسبة لنا أن نری مدی التزام کافة الأطراف بالاتفاق، حتی الدول الموقعة له”.
وتساءل “هل ستلتزم روسيا؟ هل سيلتزم النظام بوقف قصفه وجرائمه؟”. وبموجب الاتفاق يمتنع النظام عن القيام بأي أعمال قتالية في المناطق التي تتواجد فيها “المعارضة المعتدلة” والتي سيتم تحديدها بدقة وفصلها عن المناطق التي تتواجد فيها جبهة “فتح الشام”.
وبعد مرور سبعة أيام علی تطبيق وقف الأعمال القتالية وتکثيف إيصال المساعدات، تبدأ الولايات المتحدة بالتنسيق مع الروس تنفيذ ضربات جوية مشترکة ضد جبهة فتح الشام وتنظيم الدولة الإسلامية.

 

أحرار الشام ترفض الاتفاق

 

وکانت حرکة أحرار الشام الإسلامية، أعلنت رسمياً عن رفضها للاتفاق الذي هندسته الولايات المتحدة الأمريکية وروسيا، بعد 3 أسابيع من المباحثات المراثونية…

زر الذهاب إلى الأعلى