أخبار العالم

عمدة لندن لا يستبعد استفتاء ثانيا حول “البريکست”


23/10/2017


اعتبر صادق خان عمدة لندن أن استفتاءً ثانياً علی الانفصال عن الاتحاد الأوروبي قد يکون مطلوباً إذا لم يصادق البرلمان البريطاني علی خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي حول التفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول “البريکست”.
وقال عمدة لندن إن “هناک مجموعة من الأسئلة التي سوف تطرح نفسها في حال عدم الموافقة علی خطة ماي من قبل مجلس النواب البريطاني”.
وردا علی سؤال حول “هل من الممکن أن يکون هناک استفتاء ثان موضوعاً في الحسبان؟”، قال صادق خان: “لننتظر ونری ما يقرره البرلمان، وما سيفضي عنه التصويت”.
وتابع خان في حديث لـ”القناة الرابعة” التابعة لـ”هيئة الإذاعة البريطانية”: “إذا کان البرلمان سيصوت لصالح الخطة، فإن الاستفتاء قطعا لن يکون واراداً.. لکن إن حصل العکس، فهذا يفتح باب التفکير حول ما الذي سوف يحدث لاحقاً”.
ويعتبر صادق خان من أبرز مؤيدي حملة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وقد أکد أن الاستفتاء الثاني يعتمد في کل الأحوال علی نتائج العملية البرلمانية.
وشرح أنه “من الواضح تماما أن الجمهور البريطاني صوّت لمغادرة الاتحاد الأوروبي، وأنا أقبل هذا الحکم، حتی لو أني لا أرغب في ذلک.. لکن الحکومة يجب أن تحتفظ بعلاقة جيدة مع أوروبا، وعلی برلماننا أن يمارس سيادته بخصوص هذه الخطة”.
وأضاف: “إذا مضی قرار الانفصال، فإن عدداً من الأسئلة سيتم طرحها”، داعياً إلی تأمين “صفقة انتقالية عاجلة”. وحث الشرکات علی التريث قبل اتخاذ قرارات مترتبة علی البريکست، داعياً الشرکات لوضع “خطط بديلة” لأي تطورات قد لا تکون في الحسبان حالياً.
وفي الأسبوع الماضي، أعطی الاتحاد الأوروبي تيريزا ماي الضوء الأخضر للمضي قدماً في المرحلة الثانية من مفاوضات البريکست، التي تمهد الطريق لمحادثات رسمية حول علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويمکن أن تبدأ هذه المفاوضات في ديسمبر/کانون الأول المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى