العالم العربي

قطر: مستعدون للتدخل عسکرياً في سورية



 

 

السياسة الکويتية
22/10/2015


 

 

أکدت قطر، أمس، استعدادها للتدخل العسکري في سورية بعد التدخل الروسي، رغم أنها تفضل حلاً سياسياً.
وقال وزير خارجيتها خالد العطية، في تصريحات إلی شبکة «سي ان ان»، أمس، «للأسف، مجلس الأمن لا يقدم الکفاية لحماية الشعب السوري، لذلک حملنا ذلک علی اکتافنا مع أصدقاء سورية»، مشيراً إلی أن قطر تعمل مع حلفائها لدعم وتقوية المعارضة المعتدلة.
وأکد أن جماعة «أحرار الشام» ليس لها تحالف بأي شکل من الأشکال مع «القاعدة»، وإنما هي جماعة سورية تقاتل لتحرير دولتها، «ولا نعتبرهم متشددين أو جماعة إرهابية، هم جماعة من جماعات المعارضة السورية المعتدلة».
ورداً علی سؤال عن موقف قطر من تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بشأن عدم استبعاد الخيار العسکري بعد التدخل الروسي في سورية، قال العطية إن «أي أمر يمکن أن يؤدي إلی حماية الشعب السوري وحماية سورية من التقسيم.. لن نستبعد أي عرض مع اخوتنا في السعودية وترکيا في سبيل تحقيق ذلک»، مضيفاً «إذا کان الخيار العسکري لحماية الشعب السوري من وحشية النظام عندها نعم وبکل ما للکلمة من معنی».
وبشأن تفاصيل التدخل المحتمل، قال العطية «لا يمکنني القول کيف سيکون ذلک، فهناک العديد من الطرق، الشعب السوري يقاتل علی جبهتين، يقاتلون النظام ويقاتلون الجماعات الإرهابية في الوقت ذاته ومستمرون منذ سنتين، وعليه فهناک العديد من الطرق لدعم جهودهم باسترجاع بلدهم».
وبشأن خشية السعودية وقطر من نهوض روسيا وسورية وإيران و»حزب الله»، قال العطية «لدينا خياران هنا في المنطقة، لدينا صراعات نحاول تجنبها دوما أو الخيار الثاني المتمثل بالحوار الجاد لمشاکلنا، ولکن في الوقت ذاته نحن لا نخشی المواجهة، ولهذا عندما ندعو للحوار فنحن ندعو له من منطلق قوي لأننا نؤمن بالسلام ونعلم أن الطريق الأقصر للسلام هو بالحوار المباشر».

زر الذهاب إلى الأعلى