أخبار إيران

السجن 3 سنوات بحق سمسار تابع للنظام الإيراني في آمريکا

 

أعلنت وزارة العدل الأمريکية خلال بيان أنها أدانت عليرضا بارسا 45 عاما ذا الجنسيتين الإيرانية الکندية والذي کان قد اعتقل تشرين الأول 2014 بمساعدة من الشرطة الفدرالية الأمريکية بالسجن 3 سنوات بجريمة التورط في خرق العقوبات الأمريکية والسعي لنقل معدات ذات استخدام مزدوج عسکري ومدني إلی نظام الملالي.
وکان بارسا يحاول ”شراء تجهيزات الکترونية متطورة من شأن بعضها أن يستخدم في تصنيع الصواريخ والقاذفات” فيما کان ينوي نقل التجهيزات ”من کندا إلی إيران” حسب رئيس المحکمة.
وقد أکد جون کارلين مساعد النائب العام الأمريکي أنه قد قام مرارا وتکرارا بخرق القوانين وتعليمات التصدير خلال 6 سنوات وقد ساعد عناصر النظام في شراء هذه التجهيزات التي لها فاعلية تجارية وأيضا عسکرية.
وتضيف الوزارة في بيانها أن ”السيد بارسا يطلب إرسال التجهيزات بتوظيف شرکته في کندا بإسم متال بي ام وبالتالي کانت القطع تُرسل إلی کندا أو الإمارات العربية المتحدة ومن ثم إلی المشترين الإيرانيين فيما کان يطلع الشرکات الأمريکية علی مقصد آخر يغاير المقصد النهائي للقطع التي يشتريها حيث يعرّف البيان الشرکة الإيرانية المشترية للتجهيزات بـ ”توان بايش ماد”.
وتقدّم توان بايش ماد في صفحتها في الوبسايت نفسها شرکة لتوفير الخدمات وبيع سلع ”في مجال منظومات التزييت” منها مختلف المضخات أو الدهون وحسب المعلومات المتوفرة في الوبسايت إنهم ممثلون رسميون أو ممثل وحيد لشرکة غراکو الأمريکية أو کيبه الآلمانية أو مارتک الفرنسية فيما يقع مکتب الشرکة في طهران”.
وتابعت الوزارة في بيانها أن ”السيد بارسا مازال يواصل خرق العقوبات حتی من السجن وبعد الإعتقال”.

زر الذهاب إلى الأعلى