أخبار إيران

البطالة تجبر الشباب علی النزوح إلی مدن کبری

 

 

 

أقرت يوم 3 کانون الثاني وکالة أنباء ”مهر” الحکومية في تقرير لها بإرتفاع رقم البطالة  بنسبة 10 بالمئة في محافظات البلد قائلة: ” ينزح في الوقت الحالي أکثر من مليون و300 ألف شاب سيما الشباب المثقفين إلی مدن کبری في البلد بحثا عن المهنة في حين البطالة تدفع الشباب من شمال البلد بأن ينزحوا إلی جنوب البلاد ذي مصادر نفطية وإلی ذلک ثمة حالات نزوح من غربي وشرقي البلد إلی طهران وسائر المدن الکبری في البلد للحصول علی موقع مهني.
وحسب تقرير مرکز الإحصائيات لوزارة العمل تم تسجيل قرابة 1، 78 بالمئة من حالات النزوح إلی طهران للباحثين عن المهنة ما أدی إلی إرتفاع رقم البطالة في العاصمة وسائر المدن الکبری منها إصفهان، أهواز، تبريز، شيراز، قم، مشهد، کرج.
وتعليقا علی الموضوع صرح وکيل وزارة العمل للنظام قائلا: ”لا بد من تصدير الشباب المثقفين إلی خارج البلد لغرض خفض نسبة البطالة”.
وبمعزل عن الشباب المثقفين في البلد ممن سيبلغ عددهم أکثر من 11 مليون خلال 5 سنوات قادمة، کان نصف سکان القری الإيرانية (ما يقارب بـ11 مليون شخص) قد نزحوا إلی هوامش مدن کبری ومن الواضح أن حالات النزوح هذه تلحق أضرارا جسيمة بالنسيج الإنساني في المجتمع منها تفشي الإدمان.
علی صعيد متصل ووفقا لإحصائيات رسمية مقدمة من جانب مسؤولي النظام  بلغ عدد المدمنين مليونا ونصف مليون، 10 بالمئة منهم مشردون ويعرفون بـ ”المدمنين المتجاهرين”

زر الذهاب إلى الأعلى