العالم العربي

ماکين وغراهام يدعوان لنشر 100 ألف معظمهم من دول المنطقة لقتال «داعش»

 

 

 

 

ا ف ب
1/12/2015

 

 

 

بغداد – دعا عضوا مجلس الشيوخ الأميرکي جون ماکين وليندسي غراهام إلی تشکيل قوة من 100 ألف جندي أجنبي معظمهم من دول المنطقة السنية إضافة الی جنود أميرکيين، لقتال تنظيم «داعش» في سورية.
وانتقد ماکين، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، وغراهام، العضو في تلک اللجنة، بشدة الستراتيجية الأميرکية الحالية ووصفاها بأنها غير کافية وغير ناجحة في التصدي للمتطرفين.
وقال ماکين للصحافيين في بغداد رداً علی سؤال عن حجم القوة اللازمة لقتال «داعش» «أعتقد أن 100 ألف سيکون الاجمالي المطلوب».
واضاف في تصريحه مساء أول من أمس ان حشد هذه القوة «لن يکون صعباً علی مصر، سيکون صعبا علی السعوديين، کما سيکون صعبا علی الدول الاصغر»، ولکن ترکيا کذلک يمکن ان تساهم بقوات.
من جهته، أوضح غراهام أن هذه القوة قد تشتمل کذلک علی نحو 10 آلاف جندي أميرکي «يوفرون قدرات لا يملکها العرب»، مضيفاً «متی کانت آخر مرة قام بها جيش عربي بمناورة؟». کما دعا ماکين وغراهام الی زيادة عديد القوات الاميرکية في العراق الی نحو 10 الاف جندي.
وأشار غراهام الی ان هذا العدد سيشتمل علی قوات خاصة لشن «مزيد من المداهمات التي شاهدتموها قبل فترة قريبة»، مضيفاً إن «الوضع الحالي يختلف عن الحربين الماضيتين» في اشارة الی الحرب التي استمرت 14 عاما في افغانستان والنزاع المستمر منذ نحو تسع سنوات في العراق.
وقال «هذه المرة ستتألف القوات من جيش اقليمي کبير مع قوة غربية صغيرة. في حين انه خلال الحربين الماضيتين کانت القوات الغربية کبيرة والقوة الاقليمية صغيرة جداً».

زر الذهاب إلى الأعلى