أخبار العالم

ليبيا تعلن تسلّم الساعدي نجل العقيد معمر القذافي من النيجر

 



شبکة سي ان ان الاخبارية
6/3/2014



طرابلس – أعلنت الحکومة الليبية بشکل مفاجئ أنها تسلمت فجر الخميس الساعدي القذافي، نجل العقيد الراحل معمر القذافي، مشيرة إلی أنه وصل إلی البلاد وقد بات موجودا قيد التوقيف لدی الشرطة القضائية.
وأکدت الحکومة عزمها إصدار بيان مفصل حول القضية في وقت لاحق، وتوجهت بالشکر إلی رئيس النيجر، محمد يوسفو، علی “التعاون الذي ترتب عليه هذا الأمر” وتعهدت بالالتزام بمعاملة المتهم وفق أسس العدالة والمعايير الدولية في التعامل مع السجناء” بحسب الإعلان.
يشار إلی أن الساعدي، وهو من موالي عام 1973، هو النجل الثالث للقذافي، وکان يقود وحدة من القوات الخاصة الليبية قبل الثورة التي أسقطت نظام والده، وعرف عنه شغفه بکرة القدم، وصدرت بحقه مذکرة توقيف من الانتربول بتهمة التورط في أعمال قتل المعارضين.
وفر الساعدي إلی النيجر مع سقوط حکم والده، وقد رفضت النيجر لفترة طويلة تسليمه إلی طرابلس، وسبق له أن أطلق من النيجر عدة تصريحات، دعا في بعضها إلی وقف القتال، کما عرض التوسط لإنهاء الصراع قبل حسمه عسکريا بسقوط المعاقل الأخيرة للقذافي.
وتحاکم ليبيا علی أراضيها سيف الإسلام القذافي، شقيق الساعدي، أما باقي أفراد أسرة العقيد الراحل فقد توزعوا علی دول المنطقة، ويعتقد أن بعضهم يقيم في الجزائر وسلطنة عُمان.

زر الذهاب إلى الأعلى