العالم العربي

مقتل عقيد إيراني وخامنئي يعزي بهمداني

 



السياسة
2015/10/20


 



طهران –أعلنت مصادر إيرانية مقتل قائد کتيبة «يا زهراء» التابعة لـ»فيلق الإمام الحسين» في «الحرس الثوري» الإيراني العقيد مسلم خيزاب في شمال غرب سورية، إثر اشتباکات مع عناصر المعارضة السورية.
وذکرت وکالة «مشرق» الإيرانية المقربة من «الحرس الثوري» أن خيزاب قتل أثناء تنفيذه مهمة استشارية لجيش النظام السوري.
ويعد هذا خامس ضابط إيراني بدرجة مستشار يقتل في سورية بين 21 عنصراً من «الحرس الثوري» والميليشيات الأفغانية والباکستانية المقاتلة معه، منذ نحو أسبوعين، حيث تساند هذه القوات الجيش السوري لشن عمليات برية ضد قوات المعارضة في ريفي اللاذقية وحماة وضواحي مدينة حلب.
وفي خطوة تعکس حجم الصدمة والذهول، علی مقتل أحد ضباط «الحرس الثوري» في سورية، زار المرشد الأعلی في إيران علي خامنئي ذوي العميد حسين همداني، الذي قتل في سورية منذ أيام بهدف التعزية.
وذکرت وسائل إعلام إيرانية، أن تعزية خامنئي تؤکد حجم الضابط الکبير لدی القيادة الإيرانية التي لازالت تتخبط في الحديث عن طريقة مقتله.
يشار إلی أن مصادر إيرانية عدة ذکرت أن همداني قتل علی مشارف حلب وهو يقوم «بجهاد استشاري»، فيما لايزال النظام السوري متکتماً بخصوص مقتله، ولاتزال فرضيات وملابسات مقتله، تحتل أجزاء من الأخبار والتحليلات.
يذکر أن زيارة خامنئي شخصياً لبيت أحد الضباط لتقديم العزاء بمقتله، تعد حالة نادرة الحدوث، ما يؤکد حجم المهمة «السرية والدقيقة» التي أوکلتها إيران لهمداني في سورية

زر الذهاب إلى الأعلى