أخبار إيران

الناتو ينضم لفرنسا وألمانيا لمواجهة صواريخ إيران


5/12/2017


أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، عن قلقه إزاء برنامج صواريخ النظام الإيراني قائلا إن التحالف العسکري الذي يضم 28 دولة سوف يواجه اختبارات إيران للصواريخ التي تهدد الحلفاء”.
وأکد ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي عقده في بروکسل الاثنين، علی وحدة موقف الناتو تجاه طهران، قائلاً “لقد شهدنا استمرار جهود النظام الإيراني لتعزيز قدرات الصواريخ التي تشکل بالتأکيد مصدر قلق لجميع حلفاء حلف شمال الأطلسي وخصوصا حلفاءنا في أوروبا”.
يأتي هذا في الوقت الذي حثت ألمانيا وفرنسا أمس الاثنين، إيران علی التخلي عن برنامجها الصاروخي. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن “فرنسا وألمانيا اتفقتا علی أن إيران يجب أن تتخلی عن برنامجها للصواريخ الباليستية وأن تنبذ “إغراءات الهيمنة” علی منطقة الشرق الأوسط.
وأکد في مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني زيجمار غابرييل “لدينا وجهة النظر نفسها بشأن ضرورة تراجع إيران عن برنامجها للصواريخ الباليستية وإغراءات الهيمنة”.
وردا علی المواقف الأوروبية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي لوسائل إعلام رسمية إن علی فرنسا أن تدرک أن برنامج طهران الصاروخي غير قابل للتفاوض”.
وزادت التوترات بين إيران و فرنسا الشهر الماضي، حينما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماکرون إن علی طهران أن تکون أقل عدوانية في المنطقة، ويجب عليها توضيح برنامجها للصواريخ الباليستية.
کما دان وزير الخارجية الفرنسي خلال زيارة للسعودية “إغراءات الهيمنة” لدی إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى