العالم العربي

المعارضة السورية تتمسک بأولوية الانتقال السياسي

 


28/2/2017


 
أکدت المعارضة السورية تمسکها بأولوية الانتقال السياسي في مفاوضات جنيف، في وقت أيدت فيه روسيا مطالب النظام السوري بإدراج بند محاربة الإرهاب في جدول أعمال الجولة الرابعة المنعقدة منذ الخميس الماضي برعاية الأمم المتحدة.
فقد قال المتحدث باسم وفد المعارضة السورية وائل علوان مساء اليوم الثلاثاء إن الانتقال السياسي هو العنوان العريض للقرار الدولي 2254، وأکد علی ضرورة أن يکون القضية المرکزية في هذه الجولة الرابعة.
وأضاف علوان أن وفد النظام لا يريد الخوض في الانقتال السياسي لأن تشکيل هيئة حکم انتقالية بموجب القرار 2254 وبيان جنيف 1 يمثل “کابوسا” بالنسبة للنظام السوري.
کما أکد المتحدث السوري أن الانتقال السياسي هو البداية لأي حديث آخر، مضيفا أن هذا ما جاءت من أجله المعارضة إلی جنيف، وهو بوصلتها في هذه المفاوضات.
وفي ما يتعلق بإمکانية سعي المبعوث الدولي إلی سوريا ستفان دي ميستورا لمناقشة قضايا الحکم والانتخابات والدستور بشکل متزامن، قال علوان إن هناک تتابعا زمنيا في القرار 2254 يعطي الأولوية للانتقال السياسي.
وکان يتوقع أن يلتقي الوفد السوري المعارض برئاسة نصر الحريري مساء اليوم مسؤولا في الخارجية الروسية، لکن علوان قال إن الاجتماع سيعقد غدا الأربعاء مع وفد من الخارجية الروسية. کما قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إنه سيلتقي وفد الهيئة العليا للمفاوضات يوم غد.
علوان قال إن الانتقال السياسي هو بوصلة وفد المعارضة في مفاوضات جنيف الحالية

زر الذهاب إلى الأعلى