أخبار إيران

منظمة العفو الدولية تصدر بيان «خطوة عاجلة» للدعوة إلی إلغاء المهلة لغلق مخيم أشرف


أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا دعت فيه إلی اتخاذ خطوة عاجلة لإرسال رسائل إلی المسؤولين العراقيين يتم فيها دعوتهم إلی إلغاء المهلة لغلق مخيم أشرف بنهاية عام 2011، وفي ما يأتي نص البيان الصادر عن منظمة العفو الدولي:

 

 

خطوة عاجلة


طالبو اللجوء الإيرانيون في العراق يتعرضون لخطر جديّ

 

 

أکثر من 3,000 طالب لجوء إيرانيين يعيشون في مخيم في العراق يتعرضون لخطر جديّ وانتهاکات شنيعة لحقوق الإنسان، ومنها الإعادة القسرية إلی إيران. السلطات العراقية خطّطت لإغلاق المخيم، الذي کان سابقا قد تعرض للهجوم عدّة مرات من قبل القوّات الأمن العراقية مما أدی إلی مقتل وجرح العشرات من سکانه.
أعلنت السلطات العراقية خططهم علنا لغلق مخيم «العراق الجديد»، المعروف سابقا بمخيم أشرف، الواقع علی بعد 60 کيلومترًا شمالي بغداد، في 31 ديسمبر/کانون الأول من هذه السنة. إنّ المخيم مقر إقامة حوالي 3,250 طالب لجوء إيرانيين الذين عاشوا في العراق لمدة 25 سنة. أعلنت الحکومة العراقية معارضتها مرارا وتکرارا للوجود المستمر للمخيم. المخيم تعرض للهجوم عدّة مرات من قبل قوّات الأمن العراقية، آخرها في أبريل/نيسان 2011، الذي أدی إلی مقتل عشرات من السکّان وإصابة الآخرين. سکّان مخيم قلقون بأن القوة المفرطة ستستخدم ثانية ضدهم إذا نجح خطة غلق المخيم.
وقد أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان له يوم 13 سبتمبر/أيلول 2011 أنها استلمت عددًا عاليًا من طلبات اللجوء من سکّان المخيم وبدأت عملية لمقابلة کل منهم علی انفراد. وفي هذا البيان أکدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أهمية وضرورة إجراء المقابلات مع سکان المخيم في موقع سرّي وآمن ومحايد.
منظمة العفو الدولية تحثّ الحکومة العراقية علی تمديد الموعد النهائي لإغلاق المخيم لکي تتيح وقتًا کافيًا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة للنظر في کل طلبات اللجوء التي تلقتها من سکّان مخيم العراق الجديد.


رجاء اکتبوا فورا باللغتين الإنجليزية أو العربية:


– اطلبوا من السلطات العراقية الامتناع عن أيّ هجوم عنيف آخر علی المخيم وعن ارتکاب أي انتهاک لحقوق الإنسان بحق سکّان المخيم بما في ذلک الامتناع عن إعادتهم قسرًا إلی إيران؛
– اطلبوا من السلطات العراقية تمديد الموعد النهائي لغلق مخيم العراق الجديد؛
– اطلبوا من السلطات العراقية إيجاد موقع مناسب لإجراء مقابلات اللجوء حتی يمکن إجراؤها بشکل آمن بما في ذلک ضمان الحماية لسکان مخيم أشرف عند التوجه إلی موقع المقابلة وکذلک عند عودتهم منه.
– اطلبوا من السلطات العراقية أن تعلن نتائج تحقيقها حول الهجمات علی سکّان المخيم في أبريل/نيسان 2011 لاطلاع الرأي العام عليها.

رجاء أرسل النداءات قبل 31 ديسمبر/کانون الأول 2011 إلی السفارة العراقية أو بعثات العراق الدبلوماسية المعتمدة في بلدانکم واطلبوا منهم أن يرسلوها إلی العناوين التالية:

 


– رئيس الوزراء ووزير الداخلية بالوکالة نوري کامل المالکي
البريد الإلکتروني: info@pmo.iq
الرئيس جلال الطالباني
وزير الخارجية هوشيار زيباري
البريد الإلکتروني: hrdep@iraqmfamail.com

 

زر الذهاب إلى الأعلى