أخبار إيران

العفو الدولية تدعو الحکومة لتمديد موعد اغلاق معسکر أشرف


مکتب اعلام الاتحاد الوطني الکوردستاني
PUKmedia 
2/11/2011



دعت منظمة العفو الدولية الحکومة العراقية إلی تمديد موعدها بشأن اغلاق معسکر أشرف لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة، معتبرة ان سکانه البالغ عددهم 3250 شخصًا يتعرضون لخطر جدّي يتمثل في انتهاک صارخ لحقوقهم الإنسانية، اذا ما استمرت الحکومة العراقية في خطتها للضغط علی اغلاق المعسکر بنهاية الشهر المقبل.
وذکرت منظمة العفو الدولية في بيان صدر اليوم، إنها قلقة بخصوص حوالي 3250 إيرانيًا مقيمين منذ أمد بعيد في العراق وساکنين في مخيم العراق الجديد (معسکر أشرف) علی بعد 60 کيلومترًا شمال بغداد، يتعرضون لخطر جدّي يتمثل في انتهاک صارخ لحقوقهم الإنسانية إذا مضت الحکومة العراقية في خطتها للضغط علی إغلاق المخيم بنهاية الشهر المقبل.
واشارت إلی أن المخيم الذي کان معروفًا في السابق بمخيم أشرف، قد تعرض في وقت سابق لهجمات عديدة من قبل قوّات الأمن العراقية تسبّبت في وفاة العشرات من سکان المخيم وإصابة آخرين بجروح.
وقالت المنظمة ان مخيّم أشرف الذي کان يعرف آنذاک بهذا الاسم کان خاضعًا في وقت سابق لحماية القوات الأميرکية في العراق حتی حزيران عام 2009، حتی تحول إلی سيطرة الحکومة العراقية. منذ ذلک الحين، المخيم وسکّانه حوصروا عمليا من قبل القوّات العراقية بينما تشدّد الحکومة ضغطا علی السکّان لترک العراق.
وفي هذه الأثناء ابلغ مندوب الأمم المتّحدة السامي للاجئين واللجنة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، (وکالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة) عن استلام العدد الکبير من طلبات اللجوء الفردي من سکّان المخيم ودعا الحکومة العراقية إلی «تمديد الموعد النهائي لإغلاق المخيم» وتوفير «وسائل ضرورية» والسماح بإجراء مقابلات اللجوء في «موقع آمن ومحايد وسرّي بدلا من المخيم».
يذکر ان سکّان المخيم يعيشون في العراق منذ 25 سنة لکن الحکومة العراقية اکدت رغبتها في ترکهم البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى