أخبار إيران

الجزيرة نت: وضع صحي متدهور لسجناء سياسيين بإيران

 


9/11/2016


دعا المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (مجاهدو خلق) الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان، إلی عمل “کل ما يمکن وبشکل فوري للإفراج دون قيد أو شرط عن السجناء السياسيين الذين يعيشون وضعا صحيا متدهورا” في إيران.
ووفق بيان المجلس -الذي ناشد بشکل خاص المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان والمقررين الأممين الخاصين بالتعذيب والحق في الحياة- فإن طهران تحرم أولئک السجناء من “أبسط حقوقهم، ومنها الاتصال بعوائلهم والعنايات الطبية والعلاجية”.
وذکر البيان أن من بين هؤلاء السجناء، حسن صادقي القابع في سجن جوهردشت والذي تعاني عينه اليمنی “جراء الضربات التي وجهها المعذِّبون علی وجهه وعينه”. و بحسب البيان يقول الأطباء إن صادقي -المحکوم بالسجن 15 عاما بتهمة مناصرة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية- يمکن أن تتمزق عروق عينه، وثمة احتمال أن يفقد البصر نهائيا.
وأشار البيان إلی حالة أصغر قطان القابع في السجن نفسه، والذي “يعاني من أمراض القلب والضغط والکولسترول والسکري، ويعاني اختلالا في وظائف الکلی ومشکلات في الکبد والطحال”. ويقول الأطباء إنه يجب أن يظل تحت مراقبة دائمة للعلاج ولکنه يمنع من الإحالة إلی المستشفی.
کما لفت البيان إلی حالة الکردية زينب جلاليان القابعة في سجن خوي، وهي علی وشک فقدان البصر بسبب إصابتها بمرض في العين، “إلا أن الجلادين يمنعون إحالتها إلی المستشفی لتلقي العلاج”.
ومن بين هؤلاء السجناء أيضا رسول رضوي القابع في سجن تبريز، “وهو يخوض إضرابا عن الطعام منذ بداية الشهر الماضي ووضعه الصحي متدهور، وقد تعرض في الثالث من الشهر الحالي للاعتداء عليه بالضرب والتهديد”.

زر الذهاب إلى الأعلى