أخبار إيران

الحياة: المئات يحتجون ضد ارتفاع الأسعار في إيران


28/12/2017

نزل المئات من الإيرانيين اليوم (الخميس) إلی الشوارع في مدينة مشهد، ثاني أکبر مدن البلاد، للاحتجاج علی ارتفاع الأسعار وهم يرددون شعارات مناهضة للحکومة.
وفي لقطات مصورة نشرت علی مواقع التواصل الاجتماعي ظهر محتجون في مشهد شمال غربي إيران، وهم يهتفون «الموت (للرئيس حسن) روحاني» و«الموت للديکتاتور». کما هتف بعض المحتجين «غادروا سورية.. فکروا فينا» في انتقاد لنشر إيران قوات هناک دعماً للرئيس بشار الأسد ضد انتفاضة اندلعت ضده في 2011.
وقدمت إيران دعماً للنظام السوري عقب هذه الانتفاضة.
ولم يحقق رفع غالبية العقوبات الدولية المفروضة علی إيران بعد الاتفاق النووي، الذي وقعته إيران مع قوی عالمية في 2015 للحد من برنامجها النووي، نتائج اقتصادية للقاعدة العريضة من الناس تقول الحکومة إنها ستتحقق. ويعتبر روحاني أن هذا الاتفاق هو إنجازه المميز.
ويعتقد الکثير من الإيرانيين أن وضعهم الاقتصادي لم يتحسن بسبب الفساد وسوء الإدارة.
ويقول مرکز الإحصاءات الإيراني إن نسبة البطالة بلغت 12.4 في المئة في العام المالي الحالي، وهو ما يمثل ارتفاعاً نسبته 1.4 في المئة عن العام الماضي. وهناک نحو 3.2 مليون عاطل عن العمل في إيران البالغ عدد سکانها 80 مليون نسمة.
ونقلت وکالة «الطلبة» للأنباء، وهي وکالة شبه رسمية، عن حاکم مشهد محمد رحیم نوروزیان قوله: «المظاهرات غير قانونية، لکن الشرطة تعاملت مع الناس بتسامح». وأضاف أنه تم اعتقال عدد من المحتجين بسبب «محاولتهم إلحاق أضرار بممتلکات عامة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى