أخبار إيران

النظام الإيراني لايرحم أطفالها.. إعدام 5 خلال 10 شهور


 ش12/10/2017

وثّقت المنظمة الإيرانية للدفاع عن حقوق الإنسان 435 حالة إعدام نفذتها السلطات الإيرانية منذ يناير 2017 وحتی الآن.
وتواصل السلطات الإيرانية تنفيذ عقوبة الإعدام دون هوادة، وسط الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي يصادف الـ10 من أکتوبر/تشرين الأول من کل عام.
وقالت وکالة أنباء عرفان نيوز الناطقة بالفارسية إنه منذ بداية عام 2017 تم تنفيذ 435 حالة إعدام في إيران، بينهم 5 أطفال، مؤکدة أن عمليات الإعدام في جرائم المخدرات تمثل ما بين 50% –60% من عمليات الإعدام في إيران
واعتبرت الوکالة أن الخطة، التي اعتمدها البرلمان الإيراني مؤخرا، للحد من عمليات الإعدام بحق مهربي ومدمني المخدرات من شأنها الحد من عمليات الإعدام
وأوضحت الوکالة أنها اعتمدت في تقريرها حول عمليات الإعدام علی سجلات المنظمة الإيرانية للدفاع عن حقوق الإنسان، ولم تعلن وسائل الإعلام الرسمية سوی 83 حالة إعدام.
وفي يوم الثلاثاء، أحيت المعارضة الإيرانية مريم رجوي ذکری 120 ألف سجين سياسي أعدمهم النظام الإيراني، بينهم 30 ألف سجين ارتکبت بحقهم مجزرة عام 1988.
وفي رسالة وجهتها بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، قالت مريم: “تدافع المقاومة الإيرانية عن إلغاء حکم الإعدام في إيران بعد إسقاط نظام الملالي، وترفض عقوبة النظام المعروفة بالقصاص التي هي ضد روح العفو والرحمة الإسلامية”.
ودعت الدول الغربية إلی ربط علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع نظام ولاية الفقيه بوقف أعمال التعذيب والإعدام، وطالبت الأمم المتحدة بتشکيل لجنة للتحقيق بشأن مجزرة عام 1988 وتمهيد الأرضية لمحاسبة الآمرين والمنفذين لتلک المجزرة من الذين مازالوا مشغولين بالإعدام.
وأکدت أن محاکمة مسؤولي مجزرة عام 1988 التي تحولت اليوم إلی مطلب عام في إيران هي ضرورة لوقف الإعدامات في إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى