أخبار إيران

طهران ومدن إيرانية أخری تشهد مظاهرات للمواطنين والطلاب ومواجهات بينهم وبين قوات النظام

في ذکری الانتفاضة الطلابية في التاسع من تموز عام 1999 شهدت مختلف أحياء العاصمة طهران يوم أمس مظاهرات ومواجهات بين المواطنين والطلاب من جهة وقوات أمن النظام من جهة أخری. وإضافة إلی طهران کانت مدن أخری منها الأهواز (جنوب غربي إيران) ومشهد (شمال شرقي إيران) وجامعة مازندران (شمالي إيران) مسرحاً للتظاهرات من قبل الطلاب بهذه المناسبة.
من جانب آخر فشلت محاولات خامنئي لليوم الرابع علی التوالي لاخماد حرکة الاضراب في بازار وإجبار التجار علی إعادة فتح محلاتهم. وأعلن تجار البازار في همدان انضمامهم لزملائهم في بازار طهران، کما أعلن التجار في أسواق کل من مدن تبريز وأردبيل وهمدان ومشهد دعمهم لإضراب التجار في سوق طهران الکبير (بازار) وهم الآخرون أعلنوا الإضراب.
هذا وفي ذکری الانتفاضة الطلابية في التاسع من تموز اشتبک المواطنون والشبان مع قوات أمن النظام عندما حاولت الأخيرة وفي إطار حملتها القمعية إزعاج النساء والتعرض عليهم في طهران، فنظموا تظاهرة مناوئة لنظام الحکم القائم في إيران.
کما اشتبک الشبان البواسل في منطقة آريا شهر يوم الخميس مع قوات الأمن الداخلي القمعية. واندلعت المواجهة عندما قام أحد من قوات الأمن بالاعتداء علی سيدة بذريعة سوء التحجب أمام مجمع غلديس بالضرب والشتائم ما أثار احتجاج الشباب الذين تدخلوا واشتبکوا مع قوات الامن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

زر الذهاب إلى الأعلى