أخبار إيران

مستشار روحاني يکشف عن ملف فساد مالي بقيمة «عشرات المليارات من الدولارات»

 

 

الشرق الاوسط
16/2/2014

 

وقع خلال فترة محمود أحمدي نجاد الرئاسية

 
أعرب مستشار روحاني، أکبر ترکان، عن يأسه بشأن الحد من الفساد، في الوقت الذي قال إنه سيکشف عن ملف فساد مالي بقيمة «عشرات المليارات من الدولارات» قريبا. وأضاف ترکان، خلال حوار مع صحيفة «آرمان» الإيرانية، أمس، أن «الفساد المالي الذي تبلغ قيمته عشرات المليارات من الدولارات وقع خلال فترة محمود أحمدي نجاد الرئاسية، ويشکل ملف الفساد بقيمة 2.8 مليار دولار الذي جری الکشف عنه أخيرا (جزءا بسيطا) من الفساد المالي البالغ (عشرات المليارات من الدولارات)».
ويبدو أن المسؤولين الإيرانيين يشيرون إلی التاجر الإيراني بابک زنجاني الذي اتهم بالتورط في قضية فساد مالي البالغ قدره ثلاثة مليارات من الدولارات، حيث جری اعتقاله بتهمة عدم تسديد ديون بقيمة أکثر من ملياري يورو لوزارة النفط، وعملية تزوير المستندات.
ولم يقدم مستشار روحاني إيضاحات أکثر بشأن ملف الفساد المالي بقيمة «عشرات المليارات من الدولارات»، ولکنه أشار إلی أن الفساد المالي المنتشر خلال عهد أحمدي نجاد لم يقتصر علی الملفين المعروفين بملف «بنک ملي» بقيمة مليار دولار، وملف بابک زنجاني بقيمة ثلاثة مليارات من الدولارات.
وقال ترکان إن «السبب في انتشار الفساد المالي يعود إلی القرارات التي جری اتخاذها من قبل المديرين»، و«أصبح الفساد الإداري والبنيوي جزءا من ترکيبة الحکومات التي تستخدم أشخاصا غير ملتزمين بالمبادئ».

زر الذهاب إلى الأعلى