أخبار إيران

الجزيرة نت: رجوي تقول مواقف واشنطن غير مسؤولة


الجزيرة نت  
7/1/2012


 



قالت زعيمة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة مريم رجوي إن الولايات المتحدة ستکون مسؤولة عن أي ضرر قد يلحق بأعضائها البالغ عددهم 3000 والذين قد يجبرون علی الانتقال من معسکر أشرف إلی مخيم خارج العاصمة بغداد.


وقالت إنه خلافا لما تم التفاهم عليه في إطار اتفاق للأمم المتحدة بدأت السلطات العراقية في تحويل المخيم الجديد المقترح والذي کان قاعدة عسکرية أميرکية إلی سجن.
وأضافت –أمام حوالي 1000 من أنصارها بالعاصمة الفرنسية باريس- أن “الولايات المتحدة تبنت مواقف غير مسؤولة إزاء الممارسات غير القانونية التي ينتهجها العراق ضد سکان مخيم أشرف”.
وتابعت “ستکون الحکومة الأميرکية مسؤولة بالکامل عن أي ضرر قد يلحق بسکان المخيم”.
تأييد مبدئي
وکانت رجوي قد أيدت من حيث المبدأ اقتراحا بالبدء في نقل سکان مخيم أشرف استنادا إلی تأکيدات من وزيرة الخارجية الأميرکية هيلاري کلينتون والأمم المتحدة بضمان سلامتهم وأمنهم.
وتعرض المخيم  لقذائف مورتر في نهاية العام الماضي أياما فقط بعد موافقة بغداد علی تمديد مهلة انتهت في 31 ديسمبر/کانون الأول لإغلاق المخيم، في الوقت الذي کانت فيه الأمم المتحدة تتفاوض فيه بشأن إعادة توطين سکانه.
يذکر أن معسکر أشرف –الذي يبعد حوالي 65 کيلومترا شمال شرق العاصمة بغداد – کان قاعدة لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية، قبل أن يطيح غزو قادته الولايات المتحدة بالرئيس العراقي صدام حسين في العام 2003.


ومنذ العام 2009 أحاطت الشکوک بمستقبل من يعيشون في المعسکر بعد أن سلمته الولايات المتحدة إلی حکومة العراق التي تری سکانه مصدر تهديد أمني، فيما يؤکد سکان المعسکر أنهم تعرضوا لحملات متلاحقة من الهجمات من قبل قوات عراقية، أسفرت عن مقتل واصابة العشرات منهم، کما يتهمون هذه القوات بمنعهم من التواصل مع أقاربهم.


 



زر الذهاب إلى الأعلى