أخبار العالم

ماي تطلب من اسکتلندا البقاء والعمل معا

 


28/3/2017

 

قبل يوم من بدء بريطانيا الاجراءات الرسمية لعملية الخروج من الاتحاد الاوروبي، التقت رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع رئيسة وزراء اسکتلندا نيکولا ستيرجون لبحث التطورات الاخيرة وعزم اسکتلندا المضي قدما في تنظيم استفتاء ثان للانفصال عن المملکة المتحدة.
وقالت رئيسة وزراء اسکتلندا نيکولا ستيرجون: “تشکل لدي انطباع تأسس علی تقارير اعلامية من ان ماي جاءت تعرض شيئا کصلاحيات اضافية، لکن الامر کان خلاف ذلک، لا يوجد اي ضمانات ان السلطات التي ستعود الی اللملکة الکتحدة من الاتحاد الاوروبي ستنقل الی اسکتلندا، کما ان هذه المناطق لن تکون خاضعة للمرکزية في ويستمنستر”.
وتمارس ستورجين ضغوطا من اجل تنظيم استفتاء في النصف الثاني من 2018 او اوائل 2019، قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي لکن رئيسة الوزراء البريطانية قالت ان الوقت الحالي غير مناسب.
وقالت رئيسة الوزراء البريطانية قبيل اللقاء:
“في خضم عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وفي البحث عن دور لنا في هذا العالم، قوة واستقرار اتحادنا يجب ان تشکل الاهمية الأکبر”.
ويصوت الثلاثاء البرلمان الاسکتلندي علی مذکرة تجيز مطالبة لندن بتنظيم استفتاء الانفصال
في حين تحاول ماي الحفاظ علی وحدة المملکة المتحدة بعد ان صوتت اسکتلندا وايرلندا الشمالية ضد الخروج من الاتحاد الاوروبي بينما صوتت انجلترا وويلز لصالح البريکست.

زر الذهاب إلى الأعلى