أخبار إيران

آبل تزيل تطبيقات إيرانية من متجرها الرسمی بسبب العقوبات الأمريکية

 


قامت شرکة آبل بإزالة العديد من التطبيقات الإيرانية من متاجر “آب ستور”، وقالت الشرکة الأمريکية للمطورين بأن التطبيقات تم حظرها بسبب العقوبات الأمريکية ضد إيران، وواجهت هذه الخطوة انتقادات من وزير الاتصالات الإيرانی وأثارت رد فعل عنيف بين مطوری نظام تشغيل ios الإيرانيين الذين واجهوا قيودا مشددة علی نحو متزايد فی الأشهر الأخيرة.
إذ قامت آبل يوم الخميس الماضی بإزالة “سناب”من المتجر، وهو تطبيق يشبه رکوب أوبر، بالإضافة إلی مجموعة من التطبيقات الأخری، بما فی ذلک خدمة توصيل الأغذية “ديليونفودس”، کما منعت الشرکة المطورين من تحديث تطبيقاتهم فی الأشهر الأخيرة.
ووفقا لموقع  TechRasaللتکنولوجيا الإيرانية الذی أبلغ عن الحملة فی وقت سابق من هذا الأسبوع، فبدأت شرکة آبل فی إزالة التطبيقات الإيرانية التی تسهل المعاملات للشرکات أو الکيانات الموجودة فی إيران منذ يناير الماضی.
وبموجب قوانين العقوبات الأمريکية، لا يمکن لمتجر التطبيقات استضافة أو توزيع أو التعامل مع تطبيقات أو مطورين متصلين ببعض الدول المحظورة من قبل الحکومة الأمريکية، کما قالت أبل فی رسالة إلی المطورين المتضررين من الحملة، :”هذا الجزء من القانون معقد ومتغير باستمرار، وإذا تغيرن القيود الحالية، فإننا نشجعک علی إعادة إرسال تطبيقک إلی متجرنا”.
وأکد متحدث باسم آبل صحة الرسالة إلی صحيفة نيويورک تايمز، لکنه رفض التعليق علی ذلک.
وأبدی «محمد جواد آذري جهرمي» وزيرالإتصالات لحکومة روحاني ردا علی شطب البرامج وأکد قائلا: انني اتابع ذلک من المنطلق القانوني.

زر الذهاب إلى الأعلى