العالم العربي

في زيارة مفاجئة ماکرون يصل السعودية

 

10/11/2017


وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماکرون، مساء الخميس، إلی العاصمة السعودية الرياض، قادماً من الإمارات، وکان في استقباله بالمطار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
ولم تکن تلک الزيارة مدرجة في جولة ماکرون بالمنطقة، إلا أنه من المنتظر أن يجري الرئيس الفرنسي مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان تشمل قضايا لبنان واليمن والمنطقة بوجه عام.
وقبيل مغادرته الإمارات، قال ماکرون خلال مؤتمر صحافي في دبي “قررت أن أتوجه خلال تلک الزيارة إلی الرياض للقاء ولي العهد. أولا لأعقد أول اجتماع معه ولکن أيضاً لمناقشة قضايا إقليمية عدة خاصة اليمن ولبنان”.
وأضاف ماکرون أن من الضروري العمل مع السعودية من أجل استقرار المنطقة ومحاربة الإرهاب بالنظر إلی العلاقات الوثيقة بين المملکة وفرنسا.
وتابع “سأؤکد أيضاً علی أهمية الوحدة والاستقرار في لبنان”، في أعقاب تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته هذا الأسبوع.
وأوضح ماکرون أنه أجری اتصالات غير رسمية مع الحريري، لکنه لم يتلق طلبا لاستضافته في فرنسا.
وفيما يتعلق بإيران، کرر ماکرون التأکيد علی رغبته في الإبقاء علی الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015، لکنه قال إنه يشعر “بقلق شديد” من برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأثار احتمالات فرض عقوبات علی طهران، فيما يتعلق بتلک الأنشطة.

زر الذهاب إلى الأعلى