أخبار إيران

مقتطفات من کلمات الضيوف من الشخصيات المشارکة في تجمع الإيرانيين الحاشد يوم 8 حزيران/يونيو 2011 في باريس

رودي جولياني عمدة نيويورک في عام ۲۰۰۱:
نحن نتابع ربيع العرب ونأمل أن يقارن بصيف فارسي بتغيير في النظام في إيران وبإنهاء الموقف في أشرف ونقل سکانه إلی أماکن أکثر أمنًا في أوربا وأميرکا. هذا يخدم مصالح أميرکا والغرب. إذا کان لصالح الغرب أن يقصي مبارک ويقاتل ضد القذافي ويحمي أهالي ليبيا، فنعم ما أن نقوم بحماية الشعب الإيراني أيضًا، فإن الشعب الإيراني بأمس حاجة لهذه الحماية ومن الضروري أکثر حتی من مصر وليبيا أن يتم تغيير النظام الإيراني.. کما من المفترض أن نری هذا التغيير في سورية أيضًا. إن نظام الحکم القائم في إيران قتل مئات الآلاف من أبناء شعبه. فقتلوا يوم 8 نيسان (أبريل) الماضي 34 من سکان مخيم أشرف أمام مرأی ومسمع العالم.. وکما قال جان کري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريکي إن هذا کان مجزرة… لقد حان الوقت لأن نتخلص من شرور أحمدي نجاد وخامنئي والملالي لکي نمکّن الإيرانيين من الوصول إلی الحرية… إننا بجانبکم وأنتم أيضًا بجانبنا. قيمکم قيمنا.. إن الخطأ التاريخي المتمثل في تسمية منظمة مجاهدي خلق الإيرانية بالإرهابية قد استخدم حجة وتبريرًا للمجزرة. فعلينا أن نقف بعضنا بجانب البعض لنعمل علی سحب اسم مجاهدي خلق من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية ونعمل علی الدفاع عن أشرف من أجل تغيير النظام في إيران ومن أجل إيران حرة وتحقيق الديمقراطية في إيران خالية من الأسلحة النووية. أنتم ستحصلون علی ما تستحقونه أي علی الحرية والديمقراطية والعدالة.

هانري لوکلرک أبرز محام فرنسي:
إني سعيد اليوم بأن قاضيًا فرنسيًا قد تجرأ وشجع علی أن يقول إن الملاحقات التي بدأت في حزيران (يونيو) عام 2003 کانت ملاحقات غير مقبولة وإن المطلوبين والملاحقين کانوا ومازالوا في الحقيقة أعضاء مقاومة. إن انتهاء هذه الملاحقات وعدم إجراء المحاکمة المثيرة للسخرية والتي کانوا يعتزمون إجراءها لا يعني بأننا وصلنا إلی نهاية نضالنا، لأن مقاومة الشعب الإيراني مستمرة والشعب الإيراني کان دومًا في مرکز مناضلاتنا… إني باسم الناشطين الفرنسيين والحقوقيين الفرنسيين أحيي المقاومة الإيرانية وأشيد بها وأحيي العوائل التي تتعرض للتعذيب والإعدام شنقًا وأشيد بها. نعم إن المقاومة الإيرانية ستنتصر لا محالة. وحاليًا أود أن أخاطب السيد أوباما لأقول له: لا يجوز لکم أن تسمحوا بأن يبقی اسم هذه المقاومة في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية ليبرروا بذلک المجزرة التي ترتکب في أشرف. فيجب إنهاء وإيقاف هذه التسمية لتتوقف المجازر بحق سکان أشرف. نحن کلنا مسؤولون، علينا أن ندعم الشعب الإيراني الکبير الذي سوف ينال الحرية لا محالة.

باب فيلنر عضو في الکونغرس الأمريکي:
السيدة رجوي، أحمل معي تهاني نواب الکونغرس الأمريکي لکم وکذلک تهاني لسکان أشرف وأريد أن أقول لهم اننا نقف بجانبهم. في الذکری الثلاثين لانطلاقة المقاومة ضد الاضطهاد الديني في ايران أريد أن أقول ان عموم الشرق الأوسط قد نهضوا ضد الظالمين والطغاة اولئک الذين يسلبون حرية شعوبهم. انها انطلاقة ربيع جديد لحقوق الانسان والمثابرة… انا نريد من رئيس جمهوريتنا أن يمد يده نحو الشعب الايراني والديمقراطيين والمعارضة التي تمثلونها أنتم اليوم وتقودها السيدة مريم رجوي ونحو 3400 مناضل شجاع في أشرف. علينا أن نسعی لأن نشطب اسم منظمة مجاهدي خلق الايرانية من قائمة المنظمات الارهابية الأمريکية واننا علی يقين بأن هذا سيتحقق.
کان من المخيف کيف منعت حکومة المالکي قبل أسابيع زيارة وفد من بلدي الی أشرف. لا يجوز أن تصمت أمريکا حتی تقع عملية ابادة أخری في أشرف. السيدة رجوي أثارت الواجبات الدولية يجب أن نتصدی لوقوع کارثة أخری لذلک علی وزارة الخارجية الأمريکية القيام بعملين : الأول أن تشطب اسم مجاهدي خلق من القائمة والثاني أن تضمن حماية مخيم أشرف.

آلخو فيدال کوادراس نائب رئيس البرلمان الاوربي:
اجتمعنا هنا في تجمع رائع لقضية واحدة لتحقيق الحرية و الديمقراطية في ايران. أری کيف أصبحت حرکتکم أقوی. وأفهم لماذا الطغاة الحاکمون في ايران يخافون هذا الحد منکم طيلة العقود الثلاثة الماضية وهکذا يحاولون القضاء عليکم ويحبکون مؤامرات وأکاذيب ضدکم. من حسن الحظ نحن وعددنا آلاف الأشخاص في اوربا وأمريکا وفي الشرق الاوسط وفي البرلمانات وفي البلديات وفي المجتمع المدني نعرف الحقيقة بخصوص المجلس الوطني للمقاومة الايرانية. نحن آلاف الأشخاص نعلن بوضوح اننا نعتز أن نکون أصدقائکم وهذا فخر لنا أن نشد أيديکم في نضالکم ضد أحد أکثر الأنظمة جوراً. اسمحوا لي الآن أن أعبر عن أفکاري وأحاسيسي وعواطفي واشادتي للأبطال الذين يقفون في الصف الأمامي في أشرف، اولئک النساء والرجال الذين شجاعتهم وعزمهم يشکلان مصدر الهام لنا جميعاً . أيها الأصدقاء الأعزاء في أشرف ان کنتم تسمعون کلامي واذا کنتم ترونني فکونوا علی يقين بأننا نبذل جهدنا الدؤوب لضمان أمنکم ولخروجکم من هذا السجن الظلامي الذي أوجده العراقيون لکم بأمر من نظام الملالي. أشرف يمثل جزيرة الحرية في صحراء. اننا في البرلمان الاوربي نطالب بحزم السيدة کاترين اشتون أن تنفذ الخطة المقترحة من قبل وفد الاتحاد الاوربي بالتعامل الکامل مع الأمم المتحدة وأمريکا لنقل سکان أشرف الی دول ديمقراطية وأن تضمن أمنهم. انها خاطبت هلاري کلنتون قائلة: عليکِ أن تسرعي في اخراج اسم مجاهدي خلق من القائمة. فهل أنتم ترجحون العدالة علی الظلم. وهل تحرصون علی الدفاع عن مصالح بلدکم الحقيقية أم تتابعون سياسة الاسترضاء الفاشلة وهذا يعادل هدر الوقت. المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومنظمه مجاهدي خلق الايرانية ليسا ارهابيين. انهما حليفان وأصدقاء لنا . انهما أقوی وأکبر تنظيمات المعارضة من حيث التنظيم والدافع بوجه النظام المتطرف والديکتاتور الحاکم في ايران.

اللورد رابين کوربت رئيس لوردات حزب العمال في مجلس اللوردات البريطاني:
انکم أشجع الشجعان. انکم تمثلون الصوت القوي لملايين الايرانيين المنادين بالحرية وتقفون بجانبهم. ورغم القمع الساحق من جانب الحکومة العراقية الوحشية ورغم هذه السبعية انکم وقفتم ورفعتم الرأية وقلتم: لا يمکن انکار الحرية الی الأبد. رئيس الوزراء المالکي ومثل رؤسائه في طهران لم يکن ممکناً أن ينتخب في العراق دون دعم ايران له. وبهذه الوحشية انه أظهر جلياً خرق حقوق أشرف. المالکي وأسياده في ايران قاموا بقتل النساء والرجال الأشرفيين. المجتمع الدولي لم يعد يغمض العين علی هذه الجرائم ضد الانسانية التي يرتکبها المالکي و من أصدر أمره ونفذه. ان هذا العمل يشبه مجزرة الصرب. لا يمکن أن نسمح أن ينتصر الملالي في هذه الوحشية. أشرف سينتصر.
السيدة مريم رجوي أرسلت رسالة صائبة حين قالت يجب احترام سيادة العراق ولکن هذا لايمکن أن يکون حجة للجريمة ضد أشرف. أوجه سؤالي مباشرة للسيد المالکي : ان کنتم تزعمون بأنکم لم تقوموا بخطيئة في أشرف ولا تنوون القيام بعمل آخر ، اذن لماذا لا تسمحون أن تأتي مجموعة من البرلمانيين من عموم العالم ليروا بأم أعينهم ما حصل. اننا لن نصمت. اننا نواصل ونستمر في مطالباتنا حتی ايجاد حل لأشرف. اسمحوا لي أن أطلب منکم أن تکرروا معي: أشرف سيبقی صامداً وايران ستتحرر.

مايکل موکيسي وزير العدل الأمريکي (2007- 2009):
لتحقيق الديمقراطية في ايران أول عمل وأسهل عمل هو أن نزيل المانع من أمام مجاهدي خلق وأن نشطب اسمهم من قائمة الارهاب. والعمل الثاني هو أن تستغل الحکومة الأمريکية نفوذها عند حکومة نوري المالکي لوقف القمع في أشرف وأن يتم التعامل الانساني معهم… المقاومة الايرانية تسعی من أجل تغيير ديمقراطي ومنظمة مجاهدي خلق تعمل ذلک. تسمية مجاهدي خلق بالارهاب في أمريکا أعطت للنظام العراقي والنظام الايراني حجة للقيام بأعمال اجرامية ضد مجاهدي خلق. واذا ما ازيلت هذه التسمية فلا تبقی حجة لدی الحکومة العراقية لسوء معاملة سکان أشرف.

اندرو کارد رئيس مکتب رئاسة الجمهورية الأمريکية (2001- 2006 ):
ان هذا التجمع يقوي جمع اولئک الذين يسعون من أجل تحقيق الديمقراطية في ايران. کما انه انعکاس لدعم کبير لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية. حان الوقت لکي يقف جميع المواطنين في العالم وجميع اولئک الذين حريصون علی الديمقراطية أن يقفوا بجانب الشعب الايراني ومنظمة مجاهدي خلق الايرانية. الشعب الأمريکي کتب لائحة الی الحکومة الأمريکية لاخراج اسم مجاهدي خلق الايرانية. حان الآن وقت العمل يجب اخراج مجاهدي خلق من قائمة الارهاب. وفيما يتعلق بسکان مدينة أشرف انه من المخجل أن لم تفي أمريکا بوعدها لحمايتکم. علی الحکومة العراقية أن توقف القمع ضد أشرف. لايجوز نقل سکان أشرف داخل الأراضي العراقية. يجب عليهم أن يکونوا أحراراً للوصول الی اوربا أو أمريکا ليرفعوا أصواتهم من أجل الحرية.
اذن اسمحوا لي أن أوجه رسالة واضحة للعراقيين وللشعب العراقي. عندما رأينا أن وفداً من الکونغرس الأمريکي لم يتمکن من زيارة أشرف هذا أثار حفيظتنا. يجب أن يبدأ تحقيق في الکونغرس الأمريکي فيما يتعلق بمجزرة أشرف.

تام ريج اول وزير للأمن القومي الأمريکي (2003- 2005):
أريد أن أکون بجانبکم حتی تنتصر الحرية في ايران ويحقق سکان أشرف قضيتهم وأن يتم أمنهم في المستقبل القريب. الصوت الذي نسمعه في عموم شوارع ايران هو صوت الحرية وأتمنی أن نسمعه جميعاً قريباً.
انه لأعتزاز کبير وفرصة کبيرة لي ولزملائي في أمريکا أن نقف بجانبکم. ما هو ملهم لنا هو أن السيدة مريم رجوي هي واحدة من القادة الکبار في القرن الواحد والعشرين. أشرف و3400 امرأة ورجل هناک هم في الواقع يشکلون مصدر الهام لکم…. النضال في اوربا وعموم العالم کان لمدة سنوات و مئات السنين من أجل قضية الحرية. هذه هي قضية وفکرة تدافع عنها مريم رجوي والمقاومة الايرانية وسکان أشرف وهذا ما تدافع عنه أمريکا والنيتو وشعوب العالم ويجب أن يتم شطب اسم مجاهدي خلق الايرانية من قائمة الارهاب.

جان بروتون رئيس وزراء ايرلندا (1994-1997):
السيدة مريم رجوي أعرف أنني أتحدث في هذا التجمع لاولئک الذين عانوا کثيراً و فقدوا أقربائهم. تعرضوا للتعذيب وعانوا معاناة المنفی. القضية التي يدافعون عنها يؤمنون بها ايماناً قوياً وبالتأکيد وبسبب هذه المعاناة التي تحملتموها فان قضيتکم هي اصيلة. سياسة الملالي هي سياسة عقيمة وتواجه طريقاً مسدوداً. الحصار والمجزرة التي مورست بحق أشرف هي فضيحة للحکومة والجيش العراقيين. هذا خرق لاتفاقيات جنيف. کان خرقاً للحقوق الدولية. وبالتأکيد خيانة لاولئک الذين خاطروا بأرواحهم من أجل التحرير في العراق.
اني وبصفتي مواطناً اوربياً أريد القول ان الاتحاد الاوربي يجب أن يقطع أي دعم مالي وسياسي للحکومة العراقية طالما لم تؤمن هذه الحکومة حرية سکان أشرف.

السيد أحمد الغزالي رئيس الوزراء الجزائري الأسبق:
إن البيان المهم للغاية الذي وقعه المجلس الوطني لشيوخ العراق أي وقعه 3900 من شيوخ العشائر العراقية قد أدان واستنکر الهجوم علی أشرف وطالبوا المجتمع الدولي وبوجه خاص مجلس الأمن الدولي والمفوضة العليا للأمم المتحدة في حقوق الإنسان وأميرکا بأن يوفروا الحماية والأمن لسکان أشرف.
هناک فرض ظلم کبير علی الشعب الإيراني بالهجوم علی قيادة مجاهدي خلق في حزيران (يونيو) عام 2003.
إذًا ما ذا نقول لبناة مدينة أشرف الذين بنوا زمرّدًا في أشرف؟ أولئک الذين يتحدون بأيد فارغة العربات المدرعة والأسلحة الثقيلة. ماذا نقول للتعبير عن شعورنا؟ إني أقول فقط أيها الأشرفيون أنتم تحرسون اعتبار وشرف الإنسانية.

کارلوا تشيشولي نائب في البرلمان الإيطالي:
نحن وفد قوي من البرلمان الإيطالي ومجلس الشيوخ الإيطالي. إن أغلبية البرلمان الإيطالي ومجلس الشيوخ الإيطالي طالبت الحکومة الإيطالية والبرلمان الأوربي بأن يدعما المقاومة الإيرانية والسيدة مريم رجوي. إننا نطالب بشطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة الإرهاب الأمريکية… لا يجوز لنا أن نسمح بالهجوم والاعتداء الوحشي علی سکان أشرف. إننا نطالب الاتحاد الأوربي وأميرکا بأن يتوليا ضمان الحماية لسکان أشرف.

السيدة ريتا زوسموث الرئيسة السابقة للبرلمان الاتحادي الألماني (1988-1998):
أصدقائي الأعزاء من الإيرانيين وغير الإيرانيين وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان، أنتم لستم تناضلون فقط من أجل بلدکم، وإنما تناضلون من أجل الإنسانية جمعاء أي من أجل أبناء البشر في کل أرجاء العالم. إن حضور هنا يوصلني إلی يقين أکثر بأن أبناء البشر يمکن لهم تحقيق التغيير. إن ما أوصلني إلی اليقين والوثوق هو قوتکم واقتدارکم. ينبغي تقدير زعيمتکم السيدة مريم رجوي وينبغي تقديم الشکر لها علی أنه قد استطاعت حسب رأيي أن تتجاوز کل الحواجز ويصل حاليًا إلی موقف يقتضي شطب اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية من قائمة الإرهاب. إن قضيتکم قوية بحيث أنتم قادرون علی إزاحة کل الحواجز والتغلب عليها.

السيدة نريمان الروسان نائبة في البرلمان الأردني:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علی سيدنا ونبينا محمد وآل بيته الطيبين،
الأصدقاء الأحرار من کافة بقاع العالم، من آمنتم بقضية مجاهدي خلق والسيدة مريم رجوي سيدة الشرق وعنوان فخاره. أيها الإخوة والأخوات،
لقد جاوز الظالمون المدی
وحق الجهاد وحق الفداء
…نلتقي اليوم وأمامنا لوحة الشرف التي رسمت بدماء شرفاء أشرف ولوحة العار التي حدد معالمها الملالي وأتباعهم في العراق. تفوح نسائم النجيع الطاهرين الأولی وتزکم أنوفنا روائح الخيانة والدناءة من فعال المالکي وزبانيته الملالي في بغداد. نلتقي ولا زالت جثامين الشهداء طرية ندية معطرة بعبير الصمود والفداء وجراحهم مازالت نازفة دون أن تمتد لها يد ونصير وطبيب يضمد جرحًا وأناس خرجت أرواحهم من أجسادهم دون أن يجدوا عناية طبية ليلاقوا حتفهم دون رقة قلب أو رجدة عين أو حمزة من ضمير نلتقي واليتامی والأرامل والشيب والشباب تردد وتصل إلی مسامعنا صرخاتهم واستغاثاتهم، الله اکبر، الله اکبر، الله اکبر عليهم وعلی حقهم…إلا أننا جئنا نصرة لکم واحترامًا لشهداء أشرف ابتداء من الحبيبة نداء والتي أصبحت رمزًا لانتفاضة أبناء الشعب الإيراني ورمزًا لکل طالبي الحرية من الشعوب المقهورة، ومرورًا بالحبيبة صبا والتي معناها باللغة العربية ريح الشرق، ولکل من سالت قطرة دم زکية دفاعًا عن المبدأ والحق والعدالة والکرامة. جئنا مناصرين للحق وأيدينا بأيدي سيدة الشرق وعنوان فخاره السيدة مريم رجوي ورفاقها الکرام، ومعکم أيها الأخوة لنصرة الحق ورفع کل أشکال الظلم والرعب عن سکان أشرف من قبل حکومة المالکي ومن يأتمرون بأمرهم من الملالي ونعلمکم ومعکم نعلن موقفنا المناصر لهم عاشت أشرف، عاشت أشرف، عاشت أشرف، والسلام عليکم ورحمة الله.

غيرهارد رئيس الوزراء الإيسلندي (2009 – 2006):
يسعدني ويشرفني أن أکون في تجمع حاشد لأنصار الديمقراطية من أجل إيران، بجانب أولئک الذين يدعمون إيران حرة وديمقراطية. في بلدي أيسلندا وفي بلدان نورديک هناک دعم کبير لکم. إني بجانبکم ومعکم من أجل تغيير النظام الإيراني ومن أجل تشکيل نظام حکم يکون منتخبًا من قبل المواطنين وعبر انتخابات حرة.

السيناتور روبرت توريسلي عضو مجلس الشيوخ الأمريکي:
نظرًا لکوني المتکلم الأخير أريد أن أقول لکم هل تعبتم؟ أريد أن أقول لکم إن ملالي طهران مازالوا يعملون وأن المعذبين لم يتعبوا إذن لا يجوز لنا أن نتعب. أولاً نريد أن تنضموا إليّ لأن سکان أشرف يروننا وينظرون إلينا فأريد أن أتحدث إليهم للحظة. هناک رسالة وجهها عم باتريک کندي قبل 50 عامًا في مدينة برلين مخاطبًا أهالي برلين وهي رسالتنا، حيث قال: «ليس هناک إنسان أکثر اعتزازًا وفخرًا داخل الشعوب أکثر من الذي يقول أنا برليني، وأنا أقول ذلک للأشرفيين. يومًا ما في مطعم في طهران أو في زاوية منم شوارع طهران أو في مواعيد طهران أنتم ستقولون لمواطنيکم: في الوقت الذي کان الطغاة حکامًا في بلدنا نحن کنا أحرارًا لأننا کنا نعيش في أشرف. أيها النساء والرجال في أشرف، أنتم أبطال الثورة الجديدة في إيران. يا سکان أشرف اعلموا إننا سنبقی واقفين بجانبکم.

زر الذهاب إلى الأعلى