أخبار العالم

مصر: المتظاهرون يحاصرون قصر الرئاسة

نادي قضاة مجلس الدولة يقرر مقاطعة الاستفتاء



الشرق الاوسط
5/12/2012


 
القاهرة– حاصرت مظاهرات ضخمة في مصر القصر الرئاسي، ما اضطر الرئيس محمد مرسي للتوجه إلی منزله وسط حراسة مشددة تتقدمها مدرعة مصفحة، ليجد مظاهرات أخری بالقرب من بيته في منطقة التجمع الخامس القريبة من القاهرة، وقال مصادر في قصر الرئاسة إن الرئيس مرسي غادر القصر أمس بعد اشتباکات بين الشرطة ومحتجين استخدمت فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع.
لکن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية الدکتور ياسر علي أکد أن الرئيس مرسی غادر مقر قصر الاتحادية أمس عقب انتهاء جدول اجتماعاته، وخرج من البوابة المخصصة لدخوله وخروجه يوميا, ونفی تعرض الموکب الرئاسي لاعتراضات من جانب متظاهرين الذين قدر عددهم بعشرات الآلاف.
ونظمت المعارضة مظاهرات حاشدة أربکت حسابات السياسيين والمراقبين لضخامتها، حيث امتدت المسيرات والمظاهرات لعدة کيلومترات في مناطق مختلفة من البلاد، واستمرت حشود الرافضين لسياسات مرسي للاحتجاج علی مسعی الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين لإجراء استفتاء علی دستور جديد بعد تقليص سلطة القضاء.
وأعلن رئيس نادي قضاة مجلس الدولة المستشار حمدي ياسين، رسميا أمس عدم الإشراف القضائي علی الاستفتاء الدستوري المزمع إقامته 15 ديسمبر (کانون الأول) الجاري.
إلی ذلک دعت الخارجية الأميرکية أمس القوی المعارضة للرئيس مرسي إلی الحفاظ علی «سلمية التظاهر» بعد أن اقتربت المسيرة الاحتجاجية من قصر الرئاسة في القاهرة. وقال المتحدث باسم الوزارة مارک تونر: «نحث المحتجين علی التعبير عن آرائهم بشکل سلمي، حيث يوجد توتر کبير حاليا في القاهرة».

زر الذهاب إلى الأعلى