أخبار العالم

ميرکل: أحداث ايران تذکرني بعمليات القمع من قبل الشرطة السرية في ألمانيا الشرقية

استنکرت مستشارة ألمانيا انجيلا ميرکل يوم أمس قمع المتظاهرين الايرانيين علی أيدي نظام الملالي الحاکم في إيران قائلة: ان أحداث ايران تذکرني بعمليات القمع التي کانت تمارسها الشرطة السرية في ألمانيا الشرقية. وأضافت وهي تتحدث أمام البرلمان: منذ عهد ألمانيا الشرقية إنني أعرف کم کان مهماً أن يصبح المواطنون في العالم متأکدين من أن السجناء عند الشرطة السرية لالمانيا الشرقية ليسوا منسيين. وأکدت ميرکل: علی ايران أن تعرف في عصر الاتصالات الحديثة أننا سنعمل بکل ما بوسعنا أن نتأکد من أن المعتقلين خلال الاضطرابات الاخيرة في ايران ليسوا منسيين. وقالت مستشارة ألمانيا اننا ندعو الی ارسال رسالة قوية الی ايران من قبل قادة مجموعة الثماني وأضافت: شهدنا أحداثاً حماسية وفي الوقت نفسه مروعة في ايران. انني أتطلع الی ارسال رسالة قوية وموحدة من قبل قادة الدول الصناعية الکبری الثماني حتی تظهر أن الحريات المدنية وحقوق الانسان لا يمکن غض الطرف عنها وهذا ينطبق علی ايران أيضاً.
من جانب آخر استدعت وزارة الخارجية السويسرية سفير النظام الايراني في بيرن لابلاغه باحتجاج سويسرا علی قمع المتظاهرين. أعلنت ذلک صحيفة «سوئيس انفو» وأضافت تقول: قال ناطق دبلوماسي سويسري ان سويسرا تدرس امکانية تجميد الحوار مع النظام الايراني.
هذا وقلل البيت الابيض من أهمية ادعاء النظام الايراني بأن مقتل نداء رمز شهداء الانتفاضة الايرانية العارمة هو کان مخططًا وقال رابرت غيبس الناطق باسم البيت الابيض انها حملة لاطلاق الاکاذيب فيما يتعلق بما يجري في ايران..

زر الذهاب إلى الأعلى