أخبار العالم

اکتشاف مقابر جماعية بعد انسحاب داعش من ريف حلب

 



الملف 



حلب – ورغم أنّ محمد العوني الذي اشتهر في برنامج “الکاميرا الخفية” استنکر الشائعة. أکدت الهيئة العامة للثورة السورية، العثور علی مقبرة جماعية تضم العديد من الجثث في جبل ’برصايا’ قرب بلدة ’اعزاز’ بريف حلب الشمالي.
من ناحيتها، کشفت شبکة سوريا مباشر، أنه عثر أيضا علی 3 مقابر جماعية في ريف حلب بعد انسحاب تنظيم داعش من عدة بلدات علی الحدود السورية.
وکانت مصادر مقربة من الجيش الحر أکدت أن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام انسحبوا بشکل کامل من منطقة جبل “برصايا”. في حين استهدفهم الجيش الحر بالرشاشات بين بلدتي اعزاز وجبرين. وبحسب تلک المصادر قام تنظيم داعش بإخلاء سجن اعزاز ومعتقل مطار منغ ونقل المعتقلين إلی مدينة الباب في ريف حلب.
يذکر أن الجيش الحر اشبک عدة مرات مؤخراً مع التنظيم الذي يضم في الجزء الأکبر منه عناصر ومقاتلين أجانب لا ينتمون إلی البيئة السورية.
وقد شکل تضاعف عدد المقاتلين الأجانب في سوريا ظاهرة مقلقة بالنسبة للغرب. وقدر تقرير أجراه المرکز الدولي لدراسة التطرف في لندن عدد هؤلاء بما يقارب عتبة 11 ألفاً ينتمون لنحو 70 دولة.
وکشف التقرير أن العرب والأوروبيين يشکلون الجزء الأکبر من المقاتلين الأجانب في سوريا، وذلک بنسبة تصل إلی 80%، يليهم مقاتلون من جنوب شرق آسيا، وأميرکا الشمالية وإفريقيا والبلقان ودول الاتحاد السوفياتي السابق.

زر الذهاب إلى الأعلى