أخبار إيران

ايلاف: إيرانيون يرفعون شعار «الموت للديکتاتور»


إيلاف
28/12/2017 


هتف الآلاف من الايرانيين في مدينة مشهد، اليوم الخميس، بشعارات مناهضة ضد الرئيس حسن روحاني وعلي خامنئي، احتجاجاً علی البطالة والفقر. ومشهد هي ثاني أکثر المدن اکتظاظاً بالسکان في إيران ومرکز محافظة خراسان رضوي.

طهران: تظاهر أهالي مدينة مشهد الإيرانية، اليوم الخميس، احتجاجاً علی البطالة والفقر. ورفع المحتجون شعارات “الموت لروحاني والموت للديکتاتور”، وعادة کلمة الديکتاتور موجهة للمرشد الإيراني، علي خامنئي.
واحتج المتظاهرون علی البطالة والغلاء والفقر، وتجمعوا في ساحة “الشهداء” في مدينة مشهد ثاني أکبر المدن الإيرانية، ورفعوا لافتات تعلن الرفض لتدخلات إيران في المنطقة العربية.
وهتف المتظاهرون بشعارات ضد علي خامنئي وحسن روحاني.
وفشل الرئيس الإيراني في تحقيق وعوده الانتخابية للقضاء علی البطالة والفقر في بلد يعد ثاني أکبر مصدّر للنفط بعد السعودية، وثاني مصدر للغاز بعد روسيا، إلا أن 25 مليوناً من سکان إيران البالغ عددهم 80 مليون نسمة يعيشون تحت خط الفقر.
کما رفع المحتجون شعار “انسحبوا من سوريا وفکروا بنا” و”لا للبنان ولا لغزة.. نعم لإيران”، في إشارة لتدخل طهران في البلدان العربية.
وتؤکد تقارير صحفية أن المظاهرات انتقلت من مشهد عاصمة محافظة “خراسان رضوي”، والتي تعد ثاني مدينة دينية بعد قم. وتضم مشهد مرقد علي بن موسی الرضا ثامن أئمة الشيعة.
وانتقلت المظاهرات إلی “نيسابور”، ثاني أکبر مدينة في المحافظة. کما رفع المتظاهرون شعارات “حولتم الإسلام إلی سلّم فأذللتم الشعب”.
وأصيب عدد من المحتجين في اشتباکات مع قوات مکافحة الشغب، حسب وسائل إعلام إيرانية
وکان مسؤولون في أصفهان حذروا من تفاقم أزمة البطالة، حيث تشير الإحصاءات إلی طرد أکثر من 27 ألف شخص من العمل، بسبب إفلاس الشرکات الاقتصادية خلال الأشهر التسعة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى