أخبار إيران

النظام الإيراني ينشئ قاعدة بحرية لرصد السفن بالخليج

 


 18/4/2017

 

أعلن قائد القوات البحرية للجيش النظام الايراني حبيب الله سياري عن إنشاء قاعدة في ميناء بسا بندر ، الواقع بإقليم بلوشستان، جنوب شرقي إيران ، في نقطة حدودية مع باکستان، وذلک لـ “رصد السفن التي تعبر الخليج “، علی حد قوله.
ووفقا لوکالة “تسنيم” التابعة لفيلق القدس الارهابي، أکد سياري خلال کلمة له في جمع من کوادر المنطقة الأولی التابعة للقوات البحرية للجيش الإيراني، الاثنين، أن تشکيل قاعدة قوية في منطقة “بسا بندر” جنوب شرقي البلاد، سيمکن إيران من الاطلاع علی جميع المعلومات المتعلقة بالسفن العابرة في مياه الخليج”.
وأضاف قائد القوات البحرية للجيش النظام أنه في السابق کان الإشراف الاستخباراتي للقوات البحرية للجيش ضعيفاً جداً فيما يخص تواجد السفن الأجنبية وکيفية عملها في مياه الخليج، إلا أن اليوم وبالإشراف الاستخباراتي الدقيق الذي تتمتع به القوات البحرية، فإننا نشرف بشکل تام علی جميع التحرکات سواءً أکان ذلک في المياه الإقليمية أو الحرة، علی حد تعبيره.
وازداد مؤخرا الاحتکاک بين سفن وزوارق قوات الحرس الإيراني بالسفن والطائرات الأميرکية في الخليج ، مما ينذر بخطر حدوث اشتباکات ومواجهات بين الطرفين.
وفي 8 يناير/کانون الثاني الماضي، حصلت مواجهة بحرية بين مدمرة امريکية وزوارق تابعة لقوات الحرس الإيراني في منطقة مضيق هرمز، انتهت بإطلاق المدمرة الأميرکية طلقات تحذيرية باتجاه الزوارق.
ويقول مراقبون إن النظام الإيراني يهدف من وراء تهديد تواجد القوات الأميرکية والبريطانية وغيرها، إلی السيطرة علی ممرات الملاحة الدولية لکي تستمر بالعبث وإرسال السلاح إلی حلفائه في المنطقة کالميليشيات الحوثية في اليمن ونظام بشار الأسد في سوريا وميليشيات “حزب الله” في لبنان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى