أخبار العالم

رئيس أوکرانيا يعرض رئاسة الحکومة علی المعارضة



الجزيرة نت
26/1/2014
 



عرض الرئيس الأوکراني فيکتور يانوکوفيتش السبت منصب رئاسة الوزراء علی زعيم المعارضة أرسني ياتسنيوک، سعيا منه للخروج من الأزمة السياسية في البلاد.
وقال بيان أصدرته الرئاسة الأوکرانية إن يانوکوفيتش قرر أيضا -بعد اجتماع عقده مع أبرز قادة المعارضة واستمر ثلاث ساعات- عرض منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الإنسانية علی المعارض البارز الآخر وبطل الملاکمة السابق فيتالي کليتشکو.
وأضاف البيان أن يانوکوفيتش تعهد أيضا ببحث إمکانية إجراء تعديلات دستورية للحد من الصلاحيات الرئاسية، وهي تعديلات تطالب بها المعارضة التي يتمسک قادتها باستقالة الرئيس نفسه وحکومته، واتفقت السلطات والمعارضة علی تشکيل فريق يتولی وضع آلية تنفيذ هذه التعديلات، الأمر الذي سيکون إما عبر التصويت في البرلمان أو عبر الاستفتاء الشعبي.
وتوصل الجانبان أيضا إلی اتفاق بشأن تشکيلة جديدة للجنة الانتخابات المرکزية، واختيار أعضائها من ممثلي القوی السياسية الأوکرانية علی أساس تناسبي تبعا لعدد النواب في البرلمان عن کل کتلة، کما قررا إخلاء الشوارع والميادين تدريجيا من المحتجين وقوات الأمن.
وکان الرئيس الأوکراني أعلن مساء الجمعة عزمه إدخال تعديل علی حکومته، وذلک عقب لقائه مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسيع وسياسة الجوار ستيفان فولي.

زر الذهاب إلى الأعلى