أخبار العالم

ماثيو يخلف 900 قتيل في هايتي.. ويرعب أميرکا

 


8/10/2016


 أودی الإعصار ماثيو بحياة ما يقرب من 900 شخص في هايتي وتسبب في تشريد عشرات الآلاف قبل أن يتجه شمالا اليوم السبت ويجتاح الساحل قبالة جنوب شرق الولايات المتحدة مباشرة حيث سبب فيضانا وانقطاعا واسعا للکهرباء.

وبحسب إحصاء رويترز لعدد الضحايا بناء علی تصريحات المسؤولين فإن عدد القتلی في هايتي -وهي أفقر بلدان الأميرکتين- ارتفع إلی 877 شخصا علی الأقل أمس الجمعة مع ورود معلومات من مناطق نائية تعذر الوصول إليها في وقت سابق بسبب العاصفة.

وتسبب ماثيو في عمليات إجلاء واسعة علی طول الساحل من فلوريدا حتی جورجيا وساوث کارولاينا ونورث کارولاينا. وهذا وهو أول إعصار کبير يهدد الولايات المتحدة بشکل مباشر منذ أکثر من عشرة أعوام.

وحث الرئيس الأمريکي باراک أوباما الشعب علی توخي الحذر والالتزام بتعليمات السلامة.

ولقي أربعة علی الأقل مصرعهم في فلوريدا في حوادث مرتبطة بالعاصفة لکن لم ترد علی الفور أنباء عن حدوث أضرار کبيرة في المدن والبلدات التي اجتاحتها وأطاحت بأشجارها وتسببت في انقطاع الکهرباء عن أکثر من مليون شخص.
عمليات إجلاء واسعة علی الساحل الأميرکي

وتسبب ماثيو وهو أول إعصار کبير يهدد الولايات المتحدة بشکل مباشر في أکثر من عشرة أعوام في عمليات إجلاء واسعة علی طول الساحل من فلوريدا حتی جورجيا وساوث کارولاينا ونورث کارولاينا.


 


سکان فلوريدا يحصنون نوافذ منازلهم

 

 

مدرسة ثانوية تحولت لمرکز إيواء للسکان بعد تسبب ماثيو بإخلائهم من منازلهم


شراء المحروقات لتشغيل مولدات الکهرباء بعدما تسبب ماثيو بقطع الکهرباء عن مئات الآلاف في الولايات المتحدة


ونجت المناطق الجنوبية من فلوريدا من العاصفة خلال الليل لکن السلطات دعت السکان الجمعة في المناطق الشمالية إلی توخي الحذر.

وقال الرئيس الأميرکي باراک أوباما للصحفيين بعد اجتماعه مع مسؤولي إدارة الطوارئ “أود أن أؤکد للجميع أن الإعصار لا يزال خطيراً حقاً وأن المخاطر قائمة من ارتفاع الموج بسبب العاصفة وخسارة أرواح وحدوث أضرار جسيمة في الممتلکات.”

 


 


 


 


 


 

 

زر الذهاب إلى الأعلى