أخبار العالم

حوار لقناة أبوظبي مع عالية نصيف جاسم من قياديي العراقية حول جلسة البرلمان العراقي

أجرت قناة أبو ظبي اتصالاً مع السيدة عالية نصيف جاسم من قياديي العراقية حول جلسة البرلمان العراقي:
بعد يومين علی ما حدث في مجلس النواب نعني هنا انسحابکم من جلسته ؟ ما الذي قررتموه في القائمة العراقية للتعامل مع وضع مابعد الانسحاب؟
عالية نصيف: اليوم نحن في الجلسة الثانية لاجتماع مجلس النواب الکتلة العراقيه قد شارکت في هذا الاجتماع قد سبق هذا الاجتماع اجتماع لقادة الکتل السياسية وتم الاتفاق علی تنفيذ خاص لمضمون الاتفاقات السياسية التي حصلت ما بين الکتل السياسية المتعلقة بتوزيع الصلاحيات من خلال المجلس الوطني للسياسات الاستراتجية وملفات المساءلة وملفات اصلاحات قضائية واصلاحات سياسية . اليوم نحن اقترحنا في داخل الجلسة الثانية أن يکون هناک لجنة تتابع هذه الاتفاقات السياسية اليوم هناک نوع من التهدئة نوع من الاتفاق ..
السؤال: هل الاتفاق الجديد تم علی أساس شروط وضعتموها؟
عالية نصيف: نعم هناک شروط تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات التي جرت ما بين الکتل السياسية من قبل ائتلاف العراقية خاصة فيما يتعلق بالنظام الداخلي لمجلس النواب واصلاحات قضائية واصلاحات سياسيه واصلاحات تتعلق بمجلس النواب. اليوم تتشکل هذه اللجنة لمتابعة هذه الاتفاقية.
السؤال: ما المتوقع اذن في ظل الاتفاق الجديد ، هل تتوقعون من الاطراف الاخری أن تحترمها وبالتالي تتجاوز کل الاطراف الأزمة الحالية؟
عالية نصيف: نأمل من الکتل السياسية أن تحترم اتفاقاتها ولا تنسی بأن هناک رعاية دولية لهذه الاتفاقات . خيار العراقية الانسحاب موجود في أي وقت يتم الاخلال بهذه الاتفاقات. اليوم الاتفاقات تسير بالاتجاه الصحيح . هناک لجنة هناک ضمانات دولية وبالتالي ننتظر مدی توفر النيات الصادقة للکتل السياسية باتجاه تنفيذ هذه الاتفاقيات.

زر الذهاب إلى الأعلى