أخبار العالم

الاتحاد الافريقي اعترف بالسلطة الليبية الجديدة


ا ف ب
20/9/2011



جوهانسبورغ –  بعد تردد ورفض اعترف الاتحاد الافريقي اخيرا الثلاثاء بالمجلس الوطني الانتقالي بصفته الممثل الشرعي للشعب الليبي، کما اعلن الاتحاد في بيان اصدرته اجهزة الرئيس الجنوب افريقي.
واوضح البيان ان رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغيوما الذي يتولی رئاسة الاتحاد الافريقي «يعلن ان الاتحاد الافريقي يعترف بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا للشعب الليبي في حين تشکل حکومة انتقالية شاملة لجميع الاطراف والتي ستشغل مقعد ليبيا في الاتحاد الافريقي».
وقد رفض الاتحاد الافريقي طويلا الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي بعدما حاول القيام بوساطة بين المتمردين وحکم العقيد القذافي، لکن مساعيه باءت بالفشل.
وذکر البيان بأن الاتحاد الافريقي دائما ما «شجع الاطراف المعنية بالنزاع الليبي علی تشکيل حکومة انتقالية واسعة جدا تعمل علی تشجيع الوحدة الوطنية والمصالحة والديموقراطية».
ودعا ايضا المؤتمر الوطني الانتقالي الی «حماية کل العاملين الاجانب بمن فيهم المهاجرون الافارقة».
وبرر بيان الاتحاد الافريقي هذا التحول بالقول ان «قادة المجلس الوطني الانتقالي، قدموا في رسالة (الی الاتحاد الافريقي) في الخامس من سبتمبر، تأکيدات لالتزامهم، اولا حيال القارة الافريقية، وثانيا اعطاء الاولوية للوحدة الوطنية والتقريب بين کل الاطراف الليبية، وثالثا لحماية جميع العمال الاجانب في ليبيا بمن فيهم المهاجرون الافارقة».
وخلص البيان الی القول ان الاتحاد الافريقي الذي اخذ في الاعتبار هذه التعهدات، اتخذ قرار منح المجلس الوطني الانتقالي مقعد ليبيا في هيئاته.



زر الذهاب إلى الأعلى