أخبار إيران

المعارضة الإيرانية: طهران أشعلت حريق الطائفية ولن تخمده

 

فريق التحرير

8/3/2015

رفضت المعارضة الإيرانية السبت (7 مارس 2015)، أي تساهل مع نظام طهران بذريعة التصدي داعش، وذلک خلال اجتماع ضم الآلاف في برلين.
وقالت مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية وفصيله الرئيس حرکة مجاهدي خلق “سيکون وهما أن نطلب إخماد الحريق من الطرف الذي أشعله”.
وأضافت أن “الصمت عن تدخلات النظام الإيراني في سوريا والعراق ودول أخری في المنطقة، من دون الحديث عن التعاون معه بذريعة مکافحة داعش، يشکل خطأ استراتيجيا”.
واعتبرت رجوي أن “نظام الملالي هو الذي خلق الإرهاب باسم الإسلام”، لافتة إلی أن إيران “هي الدولة المؤسسة لغالبية الفظائع التي ارتکبتها ولا تزال المجموعات الأصولية”.
وحضت المجتمع الدولي علی “استهداف مرکز الأصولية” عبر “إسقاط” نظام طهران “الذي يتصرف کعراب داعش”.
کذلک، هاجمت رجوي “طبيعة” النظام الإيراني “المعادية للنساء” عشية إحياء اليوم العالمي لحقوق المرأة.
وقال رئيس أرکان الجيوش الأمريکية الجنرال مارتن ديمبسي، الجمعة 6 مارس، إن إيران تعزز القدرات العسکرية للميليشيات الشيعية في العراق؛ لکن من غير الواضح ما إذا کانت تقدم مساعدة أو تشکل عقبة في محاربة جهاديي داعش.
وأعلن ديمبسي للصحفيين علی متن الطائرة التي کانت تقله إلی البحرين والعراق إنه سيعرب عن قلقه من نفوذ إيران في مباحثاته مع مسؤولين عراقيين بعد أيام علی شن بغداد عملية واسعة النطاق لاستعادة مدينة تکريت من داعش.
والخميس، حذر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل من تنامي دور إيران في العراق متهما طهران بفرض سيطرتها علی هذا البلد عن طريق مساعدته في الحرب ضد داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى