أخبار إيران

خلافات داخل القيادة الإيرانية حول دعم الأسد بعد وصول التکلفة لـ10 مليارات دولار

 


الشرق الاوسط
2012/10/2


 


کشفت مصادر مطلعة أن مليارات الدولارات التي أنفقتها إيران من أجل دعم الرئيس السوري بشار الأسد أحدثت انقساما داخل القيادة العليا للنظام في طهران، في ظل استمرار سير الحرب في سوريا إلی طريق مسدود، وفشل النظام السوري في حسم الصراع رغم الدعم العسکري والمالي الضخم المقدم إليه من طهران.
وقالت المصادر إن شرخا حدث بين علي خامنئي ورئيس جهاز الاستخبارات الإيراني قاسم سليماني. وطبقا لتقارير استخباراتية غربية تم تسريب تفاصيلها إلی صحيفة «نيويورک تايمز»، وأکدتها مصادر أخری، فقد شب خلاف بين الرجلين، اللذين ظلا قريبين لسنوات، بسبب الفشل في قمع الثورة السورية لمدة 18 شهرا.
ويعتقد أن إيران أنفقت ما لا يقل علی 10 مليارات دولار، کما أکد منشقون من قوات الأسد لمنسقي «الجيش السوري الحر». إلی ذلک، کشفت تقارير صحافية أمس أن مصورا تلفزيونيا جاء إلی مدينة نيويورک الأسبوع الماضي بصحبة محمود أحمدي نجاد انشق، وطلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة. ونقلت التقارير عن بول دويارا محامي المصور الإيراني حسن غل خانبان، أنه تم توکيله لتقديم المساعدة القانونية, مشيرا الی ان موکله «لم يعد» مع الوفد الإيراني، واختفی «في مکان مجهول».

زر الذهاب إلى الأعلى