أخبار إيران

العراقية: النجيفي ملزم بحماية مجالس المحافظات من هيمنة المالکي


السومرية نيوز
16/11/2011



 بغداد- اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأربعاء، أن النجيفي ملزم بحکم الدستور بحماية مجالس المحافظات من الهيمنة التي يريد أن يمارسها المالکي، مؤکدة أنها تعضد موقف النجيفي تجاه قطع الطريق علی من يريد أن يخرق الدستور.


وقال المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “النجيفي يتصرف باعتباره رئيساً لمجلس النواب واستناداً للدستور”، مبينا أنه “في ظل النظام البرلماني، فأن أعلی سلطة في البلد هي السلطة التشريعية”.


وأضاف الملا أنه “عندما يجد رئيس السلطة التشريعية محاولات لخرق الدستور وشکاوی من مجالس المحافظات من هيمنة الحکومة المرکزية، فأن واجبه الدستوري يدفعه لحماية مجالس المحافظات”، مؤکد أن “رئيس البرلمان يعد ملزماً بحکم الدستور وبحکم الواجب الوطني، بالتصدي لمحاولات خرق الدستور من أي جهة کانت”.


وأشار الملا إلی أن “الادعاء بأن النجيفي يتصرف بشکل منفرد عار عن الصحة”، مبينا أن “العراقية تعضد موقف وحراک ومساعي النجيفي تجاه قطع الطريق علی من يريد أن يخرق الدستور، وعلی مساندته لمجالس المحافظات والمحافظين الساعية للخلاص من هيمنة حکومة المرکز”.


واعتبر الملا أن “التصريحات من قبل أطراف في دولة القانون التي تحاول أن تعطي صورة عدم التوحد داخل القائمة العراقية، تعکس الأزمة داخل کتلتها”،

زر الذهاب إلى الأعلى