أخبار العالم

ترکيا: انتهاء عمليات الإنقاذ وعدد قتلی المنجم يصل إلی 301

 


شبکة سي ان ان الاخبارية
17/5/2014
 


أعلن وزير الطاقة الترکي تانير يلدز توقف عمليات الإنقاذ في منجم سوما الترکي، ووصلت حصيلة القتلی النهائية إلی 301 قتيلا.
وکان حريق جديد قد اشتعل في المنجم صباح السبت أدی إلی إعاقة جهود البحث والإنقاذ.
من جهة أخری، اشتبکت قوات الأمن الترکية الجمعة مع متظاهرين في بلدة سوما التي شهدت کارثة انفجار منجم للفحم قتل فيه المئات.
وهتف المشارکون في مظاهرة حاشدة ” لا تنامي يا سوما، وتذکري أمواتک.”، وساروا نحو تمثال لعمال المناجم بحسب ما أفاد إيفان واتسون من CNN ، وأوضح أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع، وخراطيم المياة، لتفريق المتظاهرين وأصيب أحدهم بجروح.
وسابقا، سئل مالکو المنجم ومديروه في المؤتمر الصحفي عن وجود حجرات سلامة يمکن للعمال اللجوء إليها حيث تحوي هواء نقياً يساعد علی التنفس في حالات الطوارئ، ووفقا للمدير أکين شيليک، فإن غرف الأکسجين تم إنشاؤها في الرواق العلوي للمنجم ولکنها أصبحت خارج الخدمة بعدما انتقلت أعمال الحفر في المنجم إلی مستوی أعمق.
وقال إن العاملين علی إدارة المنجم کانوا بصدد بناء غرف أمان جديدة في المستويات الدنيا من المنجم، وهذا ما يؤشر إلی عدم وجود غرف أمان في المنطقة الرئيسية التي يتواجد فيها العمال.
الکارثة حدثت بسرعة کما أوضح تشيليک، وقطع الدخان الکثيف طرق الخروج علی مئات العمال في عمق الأرض موضحاً أن الحادث وقع خلال خمس دقائق.
وتقول الشرکة المالکة للمنجم، ألب غورمان، بأن المنجم يطابق أعلی مواصفات وضعها القانون الترکي، وليس هناک قيود علی الشرکة لبناء غرف أمان، وقالت السلطات سابقاً إن الحريق بدأ بسبب انفجار محول کهربائي، ولکن تشيليک قال في المؤتمر الصحفي بأن سبب الحريق ما يزال غير معروف.

زر الذهاب إلى الأعلى