أخبار العالم

واشنطن: حان الوقت لکي يتنحی بشار


قناة العربية
11/1/2012



قالت الولايات المتحدة اليوم إن الرئيس السوري بشار الأسد ألقی في خطابه بالمسؤولية علی الجميع باستثناء نفسه.


وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريکية فيکتوريا نولاند في مؤتمر صحافي أن الأسد “تمکن أثناء خطابه من إلقاء اللوم علی مؤامرة أجنبية کبيرة جدا فيما يتعلق بالوضع في سوريا، وهي تشمل الآن جامعة الدول العربية ومعظم المعارضة السورية والمجتمع الدولي بأسره”.


وأضافت: “إنه يلقي المسؤولية علی الجميع إلا علی نفسه. وفيما يتعلق بمسؤوليته الخاصة عن العنف في سوريا يبدو أنه رفض بشدة أي مسؤولية أو أي يد لقواته الأمنية”.


ولفتت نولاند إلی أن الأسد “فعل کل شيء سوی ما يحتاج القيام به، وهو الوفاء بالالتزامات التي قدمتها سوريا إلی الجامعة العربية بإنهاء العنف، وسحب الدبابات والأسلحة الثقيلة من المدن، والسماح بدخول الصحافيين، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، والسماح بمساحة حقيقية للحوار السياسي”.


وأوضحت نولاند “أنه حان الوقت للأسد أن يتنحی.. فلم يعد الرجل الذي يمکنه قيادة سوريا في الاتجاه الذي ينبغي أن تذهب إليه”، مشيرة إلی أن الجامعة العربية “تفعل ما بوسعها لمحاولة توفير مساحة لهذه المعارضة، لکن من الواضح أنه يتحدی ذلک”.


وأضافت: “لقد أوضحنا أننا سنواصل العمل قدما مع الجامعة العربية وشرکاء آخرين بما في ذلک ما يمکن للمجتمع الدولي أن يقوم به لمحاولة زيادة الضغط، وإنهاء العنف، والسماح بمساحة للتغيير في سوريا”.


وأکدت نولاند أن الإدارة الأمريکية “لا تزال تعتقد أن مجلس الأمن الدولي تأخر في إصدار بيان قوي لدعم السلام والأمن، وفي دعم التحرکات التي علينا جميعا أخذها لمساعدة شعب سوريا”، مشيرة إلی وجود مسودة روسية “ضعيفة” لمشروع قرار تناقش حاليا في نيويورک، و”لدينا مشاورات جارية حول کيفية تقويتها”.



زر الذهاب إلى الأعلى