العالم العربي

«الهيئة العليا» تجتمع اليوم لتقرر مشارکتها في مفاوضات جنيف

 

26/5/2016

تجتمع «الهيئة العليا التفاوضية» المعارضة اليوم الخميس في الرياض لتقويم الأوضاع السياسية والعسکرية منذ تعليق الجولة الأخيرة من المفاوضات في جنيف، وما تلاها من مستجدات، علی أن يتم فيما بعد اتخاذ قرار المشارکة في الجولة المقبلة التي من المتوقع أن تکون في بداية شهر رمضان المبارک. وفي حين تنظر المعارضة بـ«سلبية» إلی هذا الواقع في ظل ما تعتبره تخاذلا من المجتمع الدولي لجهة إلزام النظام علی تنفيذ القرارات الدولية والتي أدّت إلی فشل الجولات السابقة، تری نفسها أمام ضغط «نزيف الدم السوري» من دون أن تنفي أن بقاء الوضع علی ما هو عليه من شأنه أن يزيد الأمور تعقيدا.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم الهيئة رياض آغا، لـ«الشرق الأوسط»: «سنجتمع في الرياض للبحث في الواقع السياسي والعسکري الراهن وتقويم الموقف الحاصل بعد اجتماع فيينا الأخير ووضع الهدنة التي يکاد لا يبقی لها أي أثر بحيث الخروقات وصلت إلی مرحلة غير مقبولة».

ولفت آغا إلی «أن الاجتماع سيبحث في دعوة المبعوث الدولي إلی سوريا ستيفان دي ميستورا إلی المفاوضات وإن کان لم يحدد موعدها النهائي حتی الآن، والجديد الذي يحمله، لا سيما فيما يتعلق بتطبيق القرار 2245 والبندين 12 و13 لجهة فک الحصار وإطلاق سراح المعتقلين، التي لم ينفَّذ منها شيء حتی الآن».
المصدر: الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى