بيانات

تصعيد الاحتجاجات في مختلف مدن إيران

 
تزامنا مع المظاهرة العارمة للمواطنين الغاضبين في مدينة «بانه» (بمحافظة کردستان)، شهدت العاصمة طهران ومدن إيرانية أخری احتجاجات نظمتها شرائح مختلفة.
ففي طهران، احتشد مئات من الناشطين المدافعين عن حقوق العمال وسائقي مصلحة نقل الرکاب وغيرها من المجاميع العمالية، والتربويين والطلاب مقابل مجلس الشوری الإسلامي للنظام، وطالبوا بإطلاق سراح «رضا شهابي» وسجناء سياسيين آخرين. وأضرب رضا شهابي عضو مجلس ادارة نقابة سائقي مصلحة نقل الرکاب يوم 9 أغسطس عن الطعام احتجاجا علی اختلاق ملف جديد ضده من قبل السلطة القضائية وإعادة احتجازه وأن حالته الصحية متدهورة عقب خوضه شهرا من الإضراب عن الطعام.
وکان المشارکون في التجمع يحملون صورا للعمال وتربويين مسجونين وآخرين من السجناء السياسيين. کما رفعوا لافتات کتب عليها «ليطلق سراح رضا شهابي» و«ليطلق سراح العامل السجين». و«ليطلق سراح السجين السياسي» و«ليطلق سراح التربوي المسجون» و«ليتحد العامل والطالب والمعلم». ومنع عناصر قوی الأمن القمعية اقتراب المتظاهرين إلی مجلس النظام. وتواصلت المظاهرة في محطة المترو في بهارستان. وکان المواطنون يهتفون «التحية لشهابي والسلام علی سجناء سجن جوهردشت». «العامل يموت ولا يرضخ للذل».
في غضون ذلک، نظم آلاف من المتقاعدين العسکريين والمدنيين بمن فيهم تربويون وعمال وعسکريون ومتقاعدون من شرائح أخری تجمعا احتجاجيا، مقابل مبنی منظمة التخطيط والميزانية في طهران. إنهم طالبوا بتنفيذ دقيق لقانون توحيد المعاشاات وتطبيق قانون خدمات الادارة وتوسيع الخدمات التأمينية لهم. کما ردّد المتظاهرون شعارا «لا نتوقف حتی نستلم مستحقاتنا» و«کفی الظلم والجور، موائدنا فارغة!» و «خط الفقر 4 ملايين وراتبنا مليون». کما هتفوا ضد روحاني«أيها المدعي للعدالة، عليک الخجل». وأغلقت عناصر الأمن القمعية المنطقة ومنعت المتظاهرين من التحاق بالتجمع الاحتجاجي للعمال بالقرب من المجلس. وتزامنا مع ذلک تظاهر مئات من المتقاعدين مقابل مکتب روحاني للحصول علی رواتبهم المضيّعة. 
وأما في مدينة «مشهد» فقد نظم المتقاعدون تجمعا مقابل مبنی المحافظة واحتجوا علی عدم تسديد رواتبهم ومزاياهم منذ أشهر.
کما قام عمال الاستثمار في مصفاة «ستاره سرخ» في بندرعباس بتنظيم تظاهرة مقابل مجلس النظام بطهران وکذلک قام عمال مشروع ترميم «أرک القديم» في بم، وعمال البروفيل في ساوه، وعمال إيران بوبلين بمدينة رشت، والمعلمون قبل الابتدائية بـ 10 أعوام من الخدمة في کرمانشاه، والباعة المتجولون في فيروزآباد، وعمال شرکة الطحين لعشائر إيران وعمال بارسيلون في خرم آباد، والباعة المتجولون في فيروز آباد والمعلمون قبل الابتدائية في محافظة کلستان بتنظيم تجمعات احتجاجية يوم 5 سبتمبر مطالبين بمستحقاتهم المسلوبة.
 
أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس
6 سبتمبر (ايلول) 2017
زر الذهاب إلى الأعلى