أخبار العالم

الهند وبنغلادش.. اتفاق حدودي تاريخي يبادل أراضي وسکانا


 
ا ف ب
6/6/2015


 


دکا – وقعت الهند وبنغلادش اتفاقا حدوديا تاريخيا، اليوم السبت، يتيح لعشرات آلاف الأشخاص الذين يقيمون في جيوب علی الحدود بين البلدين اختيار جنسية لهم بعد حرمانهم من الهوية الوطنية طيلة عقود.
وبموجب الاتفاق ستتبادل الدولتان أراضي، بحيث يتم تسليم 111 جيبا إلی بنغلادش، و55 إلی الهند، وهو ما يمثل تسوية لأزمة الحدود التي تمتد علی طول 4 آلاف کيلومتر شرق الهند.
وسيتاح للسکان في الجيوب الاختيار بين العيش في الهند أو بنغلادش مع إمکان حصولهم علی الجنسية التي يختارونها في الأراضي الجديدة علی أن تزول الجيوب.
ويقدر عدد السکان في هذه الجيوب بـ50 ألف شخص، وهم يعانون من نقص في الخدمات الأساسية مثل المدارس والعيادات الطبية، بسبب عدم ارتباطهم بحکوماتهم.
ووقع وزيرا خارجية البلدين بروتوکولا، وتبادلا وسائل إقراره من أجل دخول اتفاق الحدود البرية حيز التنفيذ، وذلک بحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي يقوم بزيارة إلی دکا ونظيرته شيخة حسينة.
وفي الوقت الذي لا تزال فيه علاقات الهند مع الصين وباکستان تشهد خلافات حدودية، فإن توقيع اتفاق الحدود البرية مع بنغلادش سيحل مشکلة کانت تلقي بظلالها علی العلاقات بين البلدين منذ استقلال الأخيرة عن باکستان في العام 1971.
ووافقت بنغلادش علی اتفاق تبادل الجيوب منذ العام 1974، إلا أن البرلمان الهندي لم يقره سوی الشهر الماضي مما مهد الطريق أمام توقيع الاتفاق اليوم السبت بين مودي ونظيرته شيخة حسينة.

زر الذهاب إلى الأعلى