أخبار العالم

أنباء عن استعداد القذافي للتحاور مع المعارضة


وکالات
6/7/2011



موسکو – اقال رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج بعد زيارة لطرابلس إن الابن الأکبر للزعيم الليبي قال له إن معمر القذافي مستعد للتفاوض مع المعارضة لإنهاء القتال الذي يعصف بالبلاد منذ فبراير.
وقال کرسان اليومجينوف لـ«روبيترز» في حديث أجراه الثلاثاء بالهاتف من مقر الاتحاد العالمي للشطرنج في موسکو إنه التقی مع محمد الابن الأکبر للقذافي طوال زيارته لليبيا التي استمرت ثلاثة أيام.
وقال اليومجينوف کاشفاً عن معلومات قال ان محمد أبلغه بها «القذافي مستعد لإجراء محادثات مع المتمردين دون اي شروط لوقف القصف، إنهم يريدون الحوار وفي هذا الحوار القذافي مستعد للعمل من أجل وضع خطط مع الجانب الآخر لإجراء انتخابات او استفتاء».
ووصفت صحيفة نيويورک تايمز اليومجينوف بأنه وسيط غير رسمي بين الکرملين وليبيا وهو دور ينفي انه يقوم به. وقال إنه سافر الی ليبيا لتفقد أحوال مدارس الشطرنج هناک ولم يحمل اي رسائل من موسکو.
وجاءت تصريحات اليومجينوف في الوقت الذي قالت فيه صحيفة روسية ان القذافي يدرس احتمال التنحي وتسليم السلطة لکن الحکومة الليبية نفت انها تتفاوض بشأن تخلي الزعيم الليبي عن السلطة.
وقال موسی ابراهيم المتحدث باسم الحکومة الليبية إن الحکومة لا تتفاوض بشأن تخلي الزعيم الليبي عن السلطة وان المعلومات بشأن التفاوض علی تنحي القذافي أو سعيه للحصول علی ملاذ أمن داخل أو خارج البلاد عارية عن الصحة.
وأضاف ان القذافي ليس محل تفاوض وان موقف الحکومة الليبية تحکمه مبادئ وان مستقبل ليبيا سيقرره الليبيون أنفسهم وقال إن القذافي رمز تاريخي وان الليبيين سيموتون دفاعاً عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى