العالم العربي

عدد جنود أميرکا في الشرق الأوسط


28/11/2017
نشرت وزارة الدفاع الأميرکية (البنتاغون)، الاثنين، تقريراً فصلياً کشف أن عدد الجنود الأمريکيين  المنتشرين في ميادين حرب في الشرق الاوسط يتخطی الأرقام الرسمية المعلنة حتی الآن.
وقال التقرير الذي وضعه البنتاغون علی موقعه الإلکتروني إنه في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، کان 15 ألفاً و298 عسکرياً منتشرين في أفغانستان و8892 في العراق  و1720 في سوريا.
وهذه الأرقام مختلفة جدا عن تلک التي نشرها البنتاغون في الأشهر الأخيرة. فقد أفادت الأرقام السابقة أن الولايات المتحدة تنشر رسميا 503 عسکريين في سوريا و5262 في العراق.
وکانت تلک الأرقام تمثل ما يسميه البنتاغون “مستوی إدارة القوات”، وهو إجراء اتخذ في عهد الرئيس الأميرکي السابق، باراک أوباما، ويحدد سقفاً لعدد العسکريين الأميرکيين المنتشرين في الشرق الأوسط.
لکن البنتاغون  حرص علی احترام هذا الإجراء إلی حد ما، مع أن عدد الجنود علی الأرض أکبر بکثير من الأرقام الرسمية، وذلک عبر استبعاده من الإحصاء عمليات الانتشار لأمد قصير وبعض الفئات العاملة في الجيش.
ورداً علی سؤال عن هذا الفارق، قال روب مانينغ، الناطق باسم البنتاغون “لسنا في نقطة تجعلنا نصدر إعلانا رسميا مختلفا عما ذکر سابقا”.
إلا أنه أکد أن الولايات المتحدة ستعلن العدد الدقيق لجنودها المنتشرين في هذه الدول التي تشهد نزاعات، بدون أن يذکر موعداً لذلک. وقال مانينغ: “سنلتزم أکبر قدر ممکن من الشفافية بدون.. أن نکشف قدراتنا للعدو”.
وفي مواجهة الوضع المتردي للقوات الحکومية في أفغانستان ، وافق الرئيس الأميرکي، دونالد ترمب، علی زيادة عدد الجنود الأميرکيين في هذا البلد. وقد خوّل وزير الدفاع، جيمس ماتيس، صلاحية تحديد عدد الجنود الذين سيتم إرسالهم.
وکان آخر رقم أعلنه البنتاغون تحدث عن وجود 14 ألف عسکري أميرکي في أفغانستان.

زر الذهاب إلى الأعلى