أخبار العالم

کتلة «العراقية» تدعو العراقيين إلی التضامن وتحذر من تدخلات النظام الإيراني


أصدرت کتلة «العراقية» في الثالث عشر من شباط (فبراير) الجاري بياناً احتجت فيه علی شطب الشخصيات والکيانات الوطنية داعية المواطنين العراقيين إلی التضامن لاحتواء الأزمة الخطيرة محذراً من تدخلات النظام الإيراني الذي تجلی في خطاب احمدي نجاد في ذکری الثورة. وفيما يلي نص البيان:
يا ابناء شعبنا العراقي الأبي …
علی الرغم من انطلاقة الحملات الأنتخابية يوم امس فأن الأجواء السياسية والأمنية لا زالت تدعو للقلق بل ان هناک مؤشرات ومعلومات تؤکد تفاقم الوضع في المستقبل حيث سيجري استهداف کتل وشخصيات ورموز وطنية بطرق شتی، إن استمرار مثل هذه الأوضاع يعمل علی تسميم الأجواء ويمنع توفير ظروف موضوعية لإنتخابات شفافة ونزيهة وشاملة کما يأمله الجميع، مما قد يؤدي الی مزيد من التدهور السياسي والأمني مستقبلا ًً ، لقد کانت العراقية قد حذرت مراراًً من مغبة التجاوز علی القانون والدستور والتعدي علی استقلالية السلطة القضائية ، ولا سيما هيئة التمييز فيما يتعلق بتطبيق قانون المساءلة والعدالة إلا ان مناشدتها اصطدمت بإصرار البعض في المضي في مخطط مرسوم يستهدف زعزعة الأستقرار وتعويق بناء الديمقراطية في العراق. هذا الوضع من شأنه ان يضع علامات استفهام کبری علی جدوی الأنتخابات القادمة التي يريد البعض ان يحدد نتائجها سلفا ًً بالأرهاب والأبتزاز وزرع الفوضی وخلق الأزمات وهو نهج ترفضه کتلة العراقية شکلاًً ومضمونا ًً وتحذر من استمراره وتداعياته علی مجمل الاوضاع في العراق.
وانطلاقا ًًمن الإحساس بالخطر الذي يهدد العراق وشعورا ًً بمسؤوليتنا الوطنية في ضرورة التحرک من اجل تطويق ازمة حقيقية, وحرصنا علی الوحدة الوطنية.
فقد اجتمع قادة (العراقية) يوم امس واتفقوا بالاجماع علی ما يلي :
1- دعوة مجالس الرئاسات الثلاث للانعقاد لتدارس الموقف السياسي والامني الراهن.
2- دعوة قادة الکيانات السياسية (العراقية , ائتلاف دولة القانون, الائتلاف الوطني العراقي, التحالف الکردستاني, ائتلاف وحدة العراق, جيهة التوافق العراقية) لتدارس الوضع السياسي الراهن والسعي من اجل خلق اجواء انتخابية مريحة للجميع.
3- دعوة المحکمة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلی لممارسة دورهما ومسؤوليتهما في الحفاظ علی استقلالية القضاء ومنع التدخل في قرار هيئة التمييز التي صدرت مبکراً بتأجيل النظر في قرارات استبعاد بعض المرشحين لما بعد الانتخابات ولحين تشکيل هيئة المسائلة والعدالة اصولياً وفق القانون.
4- دعوة مجلس النواب لاجتماع طاريء من اجل إعادة النظر بتشکيل هيئة المسائلة والعدالة وتقييم القرارات التي اتخذت بصدد استبعاد بعض المرشحين للأنتخابات القادمة.
وسوف توجه (العراقية) دعوات رسمية للأطراف المعنية للأجتماع في بحر ثلاثة ايام علی امل الاتفاق علی رزمة من الاجراءات والسياسات, واذا لم يتحقق ذلک, وبقيت الاوضاع علی ما هي عليه دون تغيير , او ان الاطراف المعنية لم تستجب للمساعي الحميدة التي تبذلها العراقية في هذا المجال فأنها ستجد نفسها فيما بعد مضطرة لاتخاذ قرارات صعبة وکل الخيارات السياسية والقانونية مفتوحة امامها للحفاظ علی العملية السياسية وتکريس بناء الديمقراطية في العراق.
ولتأکيد جدية العراقية فقد قررت تعليق حملتها الانتخابية فوراً بأنتظار ما ستتمخض عنه الاجتماعات المذکورة آنفاً.
وتناشد کتلة العراقية الرأي العام في الداخل والخارج من کيانات سياسية ومنظمات مجتمع مدني وهيئات ومرجعيات دينية وشخصيات عامة ، بل کافة الدول المعنية بإستقلال واستقرار العراق التضامن معها من اجل تطويق ازمة خطيرة بدأت تأخذ منحا ًً جهويا ًً سياسيا ًً واضحا ًً ، وتغوي دول الجوار بالتدخل السافر في الشأن الداخلي العراقي کما حصل قبل ايام وانعکس واضحا ًً في خطاب الرئيس محمود احمدي نجاد في الذکری السنوية لتأسيس الجمهورية الأسلامية الأيرانية ، وهو موقف ترفضه “العراقية” وتدينه ، وتحذر ايران کما تحذر اي تدخل خارجي آخر من التمادي ، وتطالب جميع دول الجوار بإحترام سيادة العراق .
حفظ الله العراق واهله من کل سوء… والسلام عليکم ورحمة الله وبرکاته.
کتلة «العراقية»
13-2-2010

زر الذهاب إلى الأعلى